fbpx
اتصل بنا

اشترك

مسرح التّسييس والتغريب في مسرحية "رأس المملوك جابر" - العربية - بكالوريا آداب
مسرح التّسييس والتغريب في مسرحية "رأس المملوك جابر" - العربية - بكالوريا آداب

العربية

القضايا المطروحة في مسرحية مغامرة رأس المملوك جابر – العربية – بكالوريا آداب

القضايا المطروحة في مسرحية مغامرة رأس المملوك جابر – العربية – بكالوريا آداب

القضايا السياسية:

علاقة الراعي بالرعيّة:

تباينت العلاقة بين الراعي والرعية، حيث أنها كانت متباعدة وغير متينة، إذ أنها علاقة عموديّة، وقد انبنت هذه العلاقة على استسلام وخنوع وذلّ الرعية، حيث يغلب عليها الخوف والجزع، لذلك كان لهم استقلال عن الشأن السياسي وعدم الخوض فيه ويظهر ذلك من خلال قولهم “ما لنا نحن وشؤون السيادة” وقولهم “ننزوي في بيتوتنا ونتفرج” موسوعة سكوول دلالة على الاستسلام والهروب والخوف من قطع الرأس حيث ينصبّ جل” اهتمامهم في توفير الأكل المعيشة والأمان “نشتر خبزنا وننزوي في بيوتنا”، يقول الرجل الثالث: “سرّ الأمان تعلمناه من الجلادين وسياطهم المرصعة بالمسامير” ويقول الرجل الاول: ” ومن جراب الحراس وعيونهم” وتقول المرأة الثانية: “ومن السجون التي لا تنفتح أبوابها إلا على الداخل”. فالصراع عن السلطة والمنصب لا يهمهم ولا يعنيهم “فخار يكسر بعضه”.

من جهة أخرى يظهر الراعي في دور التهميش والإقصاء لطرف الرعية والاستخفاف بهم في  صورة ما إن طرقوا أعينهم إلى الخلاف الكامن بين الخليفة والوزير “يقول الوزير: العامة ! ومن يبالي بالعامة؟ لا .. هؤلاء لا يثيرون أيّةَ مخاوف. يكفي أن تلوِّح لهم بالعصا حتى يمحوا وتبتلعهم ظلمات بيتوهم” علاقة استغلال وإثقال كاهن الرعية بالضرائب.

 والكاتب من خلال هذا ينقد الهون والجمود الذي وصل إليه المجتمع العربي والذي بقي فيه؛ إذ من خلال ذلك يطرح حلا بديلا لهذه الظاهرة من ضعف العامة إلى أن يجعلوا العمل الجماعي والكلمة الجماعية هي الحلّ والسبيل للخلاص من خلال قول الرجل الرابع: “لا أستطيع بمفردي أن أصلح ولو زاوية صغيرة في غرفة” مثلما كان الحال مع جابر أراد وحده ولمفرده أن يصلح ويغير من شأنه إلا أن مصيره كان قطع رأسه. موسوعة سكوول ووجب أيضا أن نتجنب التخويف والترهيب الصادر من السلطة أو من وسائلها، لأن القهر الجماعي لا يولد إلا نماذج من المجتمعات الخائفة، لذلك كان مجتمع بغداد مجتمع يتّصف باللامبالاة شعارها “من يتزوج أمنا نناديه عمنا”. إنها علاقة قائمة بين مصالح تعلقت بالراعي لا بالرعية قامت على الغدر ومن ذلك علاقة الوزير بجابر التي قامت على مصلحة ثمّ غدر بقطع رأسه.

علاقة الراعي بالحاشية:

تتعلق هذه العلاقة بمن هم في السلطة أي بالخليفة ووزارئه ودواوينه وغير ذلك، حيث تجلت هذه العلاقة في ظاهرة الصّدام والتباعد وعلى رغبة السلطة، حيث نجد علاقة رغبة من قبل الخدم ومساعدي الوزير في السلطة والتي تتمثل في علاقة الوزير وجابر، رغبة في التخلص منه لأن السائس كما يقول الأستاذ الأزهر بنرحومة “السائس لا يطيق حوله في حاشيته أذكياء بل لا يطلب من الحاشية سوى الولاء لذلك يستمر ياسر في غبائه ويبقى منصور بخوفه وتردده ويقتل جابر ذكاؤه الوقاد”.

ونجد من جهة أخرى علاقة تلائم بين الوزير ومساعده عبد اللطيف اللذان يعمدان إلى الخطط والدّهاء والمكر والخيانة للإطاحة بالخليفة مما دفع الوزير إلى الاستقواء بملك العجم يقول الوزير: “الجيش الغازي يأتي ليحمي مصالحنا ويجهّز لنا كرسي السلطة”. موسوعة سكوول علاقة احتقار من الوزير لمماليكه، وتوجّس ومصانعة وخدمة من الحاشية؛ فكانت العلاقة بين الراعي والحاشية متعفنة وتنخرها المكائد يخبرعن خراب محتم للرعية قبل الراعي فالصراع بين الخليفة و وزيره على عرش الخلافة ما هو إلا صورة رمزية لتكالب الأحزاب و الأطياف السياسية على الحكم في البلاد العربية…  وهذا ما يدل على أن غياب الكفاءة السياسية والحنكة لإدراك شؤون الدولة والتحكم بها، ومن هذا يطرح سعد الله ونوس مسألة أن صلاح الحاكم أو السلطان لا تتأتّى إلا من خلال صلاح الحاشية بأن تكون لها الولاء للسلطان ولخدمة الرعية لا إقصائها وإبعادها عن أنظار الخليفة.

القضايا الثقافية والاجتماعية:

المثقف والمجتمع:

تتمثل هذه العلاقة في المثقف من جهة حيث يمثله في الركح الأول الحكواتي وفي الركح الثاني الرجل الرابع، هي صورة للرجل الواعي الذي فقه المرحلة التي يعيشها ومستوعبا لما يجري من حوله غير غافل ولا فاقد بصيرته، المثقف الذي حارب الهامشية والجمود والقائل بالتمرد عن الواقع الذليل والمواجهة والإصلاح الجماعي، هو رجل اللحظة والموقف لا يريد أن يسلّم نفسه للسلطة ويكون لعبة لديهم، لقد عمل الرجل الرابع على توعية المجتمع وإقناع الجماعة بأن الطريق الحقيقي هو الوعي لا التبعية كالأنعام، موسوعة سكوول ودعاهم إلى عدم الرضا بما يدعو إليه الوزير وبما يحصل بينه وبين الخليفة من صراع لكن المثقف منفرد الصوت ليس له قوة ولا إرادة كافية ليغير الواقع ويجسد موقفه إذ من خلال ذلك يطرح حلا بديلا لهذه الظاهرة من ضعف العامة إلى أن يجعلوا العمل الجماعي والكلمة الجماعية هي الحلّ والسبيل للخلاص من خلال قول الرجل الرابع: “لا أستطيع بمفردي أن أصلح ولو زاوية صغيرة في غرفة” مثلما كان الحال مع جابر أراد وحده ولمفرده أن يصلح ويغير من شأنه إلا أن مصيره كان قطع رأسه. أراد ونوس أن يعلوَ بالجماعة إلى سماء الفكر والوعي،موسوعة سكوول إلا أن الجماعة لم يستجيبوا وكأنه مجنون أو ساحر يتحدث لغياب الوعي وسيطرة الخوف والذّلّ في وقع نفوسهم وأذهانهم حتى تسرّب هذا الخوف والرهبة إلى نفس المثقف الذي يجسّده من جهة أخرى منصور رمز الوعي المتخّفي الخائف. حتى فقد الجماعة الحس الوطني كما هو واقع الأمة اليوم كل يوم تنقص تلك النفحات والشعور بالاعتزاز الوطني والإقليمي.

علاقة العقل والعاطفة:

إن الصراع بين العقل والعاطفة في مسرحية رأس المملوك جابر” إنما هو صراع عبر عن انفلات في توظيف كلا الطرفين عبر عن غريزة جامحة كانت سببا في مصير مفزع، إذ يؤكد من خلال هذه العلاقة المضطربة بين العقل والعاطفة إلى ضرورة التحكم في الشهوات  وإخضاعها وعقلانيّتها يقول: “ضّيق أفق جابر وقصور وعيه واستبداد المطامع الفردية به” فإن شخصية جابر شخصية غير متزنة حيث أشار إليه “أنت لا تقدر الخطر الذي يحيط بنا” لغياب الوعي وسبق العاطفة في الحضور؛ موسوعة سكوول ليؤكد سعد الله ونوس أن العقل منتصر على العاطفة إذ يعبر العقل عن المستقبل الواعد والواقع الحقيقي لا ما تمليه تخيلات العاطفة لذلك وجب ضرورة تحكيم العقل على العاطفة حتى لا نصل إلى نهاية مأساوية، لأن العاطفة أمر لا يتحدّ شخصية من يتحكم فيها ولا تخدم إلا المصالح الفردية لا العقل الذي هو ميزة كونية شمولية.

مسألة الشرف والسعادة:

طرح سعد الله ونوس من خلال هذه العلاقة بين الشرف والسعادة مسألة أخلاقية اجتماعية وفي سياق سياسي حيث تفاوتت أنظارهم إلى السعادة، حيث ضحّى الوزير بأمة لأجل مصالح خاصة وفردية أنانية والسعادة في منظور جابر هي امتلاك أدوات السمو المحققة للشرف والعلو الاجتماعي، موسوعة سكوول وليطرح قضية الشرف في مثال أبلغ وهي كسب السعادة من خلال التفريط في الشرف ويظهر ذلك من خلال الرجل الثاني دعوته زوجته  بأن تفرّط في الشرف مقابل توفير لقمة عيش. حيث تنتفي مظاهر الشرف والأخلاق عند الحاجة والضرورة التي تحاصر الفرد.

الزمن والتاريخ:

رغم اختلاف الأزمنة وتباعدها، بين القرن السابع للهجرة زمن تدهور الخلافة العباسية والقرن العشرين ميلادي زمن أزمة حزيران 1967، إلا أن سمات المجتمعات العربية بين العصرين والزمنين متشابهة ومتماثلة في هون المجتمعات العربية وتذللها وجمودها الفعلي في صنع المجد والرّقيّ الحضاريّ الذي توقف ربما في ذلك الزمن الأول، حيث أن الزمن رغم تباعده إلا أنه فقد رمزيته إلى جعله زمنا واحدا نظرا إلى نظرة الزبائن التي تفتقد إلى الوعي بالتاريخ والزمن، موسوعة سكوول إذ أنهم لا يطلبون التاريخ لتمكين زمنهم هذا مزيد الفهم والوعي به بقدر ما يطلبون التاريخ لتمضية الزمن الحالي وتقصير الوقت لطوله، إذ يدعو ونوس إلى إعادة قراءة التاريخ والزمن لكونه جملة من النتائج المتولدة عن أسباب قد تكون إيجابية وقد تكون سلبية، أردا من خلالها ونوس أن يتجاوز زمن الانحطاط وتاريخ مشين بالهزائم والسقوط إلى تاريخ جديد يبنيه أبناء زمانه، حتى يقرأ المتلقي الواقع العربي قراءة موضوعية تبين له أوجه الاختلاف والائتلاف بيهما ليكون تعليما للأمة العربية وإرشاداد لها.

المراجع:

المختصر في العربية – قسم الأدب الحديث – للأستاذ الأزهر بنرحومة

مغامرة رأس المملوك جابر (سعد الله ونوس) دراسة نقدية – الأستاذ عماد الحاج ساسي

جذاذات العربية (تلاخيص) إعداد محمد الهاشمي الطرابلسي.

المسرح العربي من خلال مغامرة رأس المملوك جابر و شهرزاد – دار كنوز للنشر والتوزيع

احصل على الدروس عن طريق البريد الالكتروني

احصل على الدروس عن طريق البريد الالكتروني

كتب من قبل

طالب بمرحلة الماجيستير - جامعة الزيتونة ومحرر بموقع موسوعة سكوول

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Facebook

آخر المواضيع

إعلانات

شرح نص “في ماهية الإنسان” لديكارت – فلسفة – بكالوريا آداب

الانية والغيرية

برنامج العربية للبكالوريا آداب (ملخصات – شرح نصوص – منهجيات)

الجاحظ

منهجية تحليل نص من مسرحية "مغامرة رأس المملوك جابر" - العربية - بكالوريا آداب منهجية تحليل نص من مسرحية "مغامرة رأس المملوك جابر" - العربية - بكالوريا آداب

منهجية تحليل نص من مسرحية “مغامرة رأس المملوك جابر” – العربية – بكالوريا آداب

العربية

ملخص حكاية مسرحية: مغامرة رأس المملوك جابر - العربية - بكالوريا آداب ملخص حكاية مسرحية: مغامرة رأس المملوك جابر - العربية - بكالوريا آداب

ملخص حكاية مسرحية: مغامرة رأس المملوك جابر – العربية – بكالوريا آداب

العربية

إعلانات
Connect
احصل على الدروس عن طريق البريد الالكتروني

احصل على الدروس عن طريق البريد الالكتروني

error: Content is protected !!