fbpx
اتصل بنا

اشترك

تحليل موضوع 2: ليست الشخصيات في "حدث أبو هريرة قال..." رغم تنوعها وتعددها إلا وجها من ذات البطل الرئيس أبو هريرة. مارأيك؟ بكالوريا آداب
تحليل موضوع 2: ليست الشخصيات في "حدث أبو هريرة قال..." رغم تنوعها وتعددها إلا وجها من ذات البطل الرئيس أبو هريرة. مارأيك؟ بكالوريا آداب

العربية

تحليل موضوع 2: ليست الشخصيات في “حدث أبو هريرة قال…” رغم تنوعها وتعددها إلا وجها من ذات البطل الرئيسي أبو هريرة. مارأيك؟ بكالوريا آداب

تحليل موضوع 2: ليست الشخصيات في “حدث أبو هريرة قال…” رغم تنوعها وتعددها إلا وجها من ذات البطل الرئيسي أبو هريرة. مارأيك؟ بكالوريا آداب

التحليل:

التعدد والتنوع في الشخصيات: وجها من ذات البطل الرئيسي:

الشخصيات في الرواية متعددة متنوعة تمثل وجها من وجوه البطل:

الصديق المجهول: حديث البعث الأول: رمز الوعي  الوجودي في ذات البطل في تحوله من عالم الأموات واستجابته إلى دعوة الكون. وكرهت حياتي نفسي بين الأموات”.

ريحانة: هي شخصية متحررة من كل القيود الإجتماعية منفتحة على جمال الحس “تعلقها بأسطورة آساف ونائلة” عاش معها أبو هريرة شعورا موسوعة سكوول بالإمتناء وأدرك أن معنى الوجود هو اللذة “فأنا معها أملئ ما أكون” وفي نهاية التجربة الحسية أصبحت هي العقبة ورمزا للإنغلاق فولدت في البطل الملال والكلال “دعيني يا هاته فقد كدت أن ينقضي عني سبيلي” فريحانة وجه من وجوه أبي هريرة في تمرده عن القيود وإقباله على الحس لملئ الكيان وفي وعيه بعجز الحس عن تحقيق ذاته.

الجماعة: تراوحت صورة الجماعة بين الضعف والقوة “أقبلت على أحياء ضعيفة مستكنة” وتترجم الجماعة إحساس البطل وخروجه من ضيق تجربة الحس إلى نصب الكثرة وقد ولدت الجماعة في أبي هريرة الإحساس بالتأله والقدرة على تجاوز منزلته البشرية “ووجدت في الفعل كمثل سكرة الخمر”. موسوعة سكوول كما كشفت الجماعة أيضا شعور أبي هريرة بالخيبة والوحدة والضيق “حسبت أن في العشرة سعة النفس فما كان منه إلا الخيبة” وهذه الخيبة في الجماعة تجعل البطل متمزقا بين الذات الفردية والذات الجماعية في بحثه عن معنى الوجود متجاوزا فرديته في تردده بين العدم والكيان.

ظلمة: كانت ظلمة قبل أبي هريرة شخصية على أنوثتها منصرفة إلى الغيث وتعتبر ظلمة وجه من وجوه تحرر أبي هريرة من سلطة الجسد وتفتح وعيه على بعض أسرار الوجود يقول أبو هريرة ” في كم تسبيحة تعمى العين” ولكن ظلمة أصبحت هي السبيل إلى استقامة الحس في البطل. موسوعة سكوول وإدراكه أيضا أن اللذة لا تغلب “وأن الرهبنة تأله مستحيل” فتصبح ظلمة رمز العجز عن قهر اللذة والإرتداد إلى المنزلة البشرية المحدودة “وهبطت إلى الأرض”.

أبو رغال: يعتبر أبو رغال صورة لأبي هريرة الباحث عن كيانه في متاهات عديدة في البحر – الجبل – الجنون وفي العقل فهو الإنسان الذي يسعى إلى تجاوز المتناقضات وقد كان هاديا لأبي هريرة إلى المعرفة بأن منحه قرطاسا وقلما استعملهما البطل في حديث البعث الآخر “رسم خطوط ودوائر” فشخصية أبي رغال جمعت بين الحكمة موسوعة سكوول “القوة والمعنى” و”الجنون والعبث واللامعنى” وكانت بذلك صورة من ذات البطل المتردد بين العدم والكيان.

 إبداء الرأي: تعديل:

لشخصيات الرواية ذوات مستقلة إذ نجد أن بعض الشخصيات لها وجود مستقل مثل أبو المدائن فقد كانت الشخصية مستقلة بقناعاتها في الأحداث وساهمت فيها التي عاشها أبو هريرة “حديث القيامة – البعث الآخر” ورافقت البطل إلى نهاية رحلته أما ريحانة فهي إمرأة لها وجودها المستقل عن أبي هريرة خاصة قبل لقاءها به وقد كانت لها نظرتها الخاصة إلى الحياة والوجود أما الجماعة فهم آخرون لهم ذوات مستقلة فهم يرمزون إلى المجتمعات العربية الإسلامية (في فترة تأليف الرواية) موسوعة سكوول فهم متميزون بالإستسلام والخضوع… وظلمة كذلك كان لها نظرتها الخاصة إلى الحياة فهي رمز لمجموعة من المتدينين الذين يخادعون أنفسهم ويبحثون عن منزلة مستحيلة (تجاوز الجسد).

لذلك لم تصمد ظلمة أمام أبي هريرة أما أبو رغال ولئن وجدنا له بعض الشبه بأبي هريرة فإن له مذهبا خاصا ولعله ذلك الإنسان الذي استبد به العبث جعله يرى الحكمة موسوعة سكوول في الجنون والمعنى في اللامعنى وتجد بعض الشخصيات التي لا تمثل مطلقا أي جانبا من جوانب البطل مثل أغلب الرواة الذين روو عنه والزوجة حتى ….

احصل على الدروس عن طريق البريد الالكتروني

احصل على الدروس عن طريق البريد الالكتروني

كتب من قبل

طالب بمرحلة الماجيستير - جامعة الزيتونة ومحرر بموقع موسوعة سكوول

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Facebook

آخر المواضيع

إعلانات

شرح نص “في ماهية الإنسان” لديكارت – فلسفة – بكالوريا آداب

الانية والغيرية

برنامج العربية للبكالوريا آداب (ملخصات – شرح نصوص – منهجيات)

الجاحظ

منهجية تحليل نص من مسرحية "مغامرة رأس المملوك جابر" - العربية - بكالوريا آداب منهجية تحليل نص من مسرحية "مغامرة رأس المملوك جابر" - العربية - بكالوريا آداب

منهجية تحليل نص من مسرحية “مغامرة رأس المملوك جابر” – العربية – بكالوريا آداب

العربية

ملخص حكاية مسرحية: مغامرة رأس المملوك جابر - العربية - بكالوريا آداب ملخص حكاية مسرحية: مغامرة رأس المملوك جابر - العربية - بكالوريا آداب

ملخص حكاية مسرحية: مغامرة رأس المملوك جابر – العربية – بكالوريا آداب

العربية

إعلانات
Connect
احصل على الدروس عن طريق البريد الالكتروني

احصل على الدروس عن طريق البريد الالكتروني

error: Content is protected !!