fbpx
اتصل بنا

اشترك

موضوع في التواصل والأنظمة الرمزية عدد02 - فلسفة - بكالوريا آداب
موضوع في التواصل والأنظمة الرمزية عدد02 - فلسفة - بكالوريا آداب

التواصل والانظمة الرمزية

موضوع في التواصل والأنظمة الرمزية عدد02 – فلسفة – بكالوريا آداب

موضوع في التواصل والأنظمة الرمزية عدد02 – فلسفة – بكالوريا آداب

الموضوع:

هل يمكننا الرمز من تغيير الواقع؟

 العمل التحضيري: رصد الموضوع:

المشكل:

مقدرة الرمز من عدمه على تشكيل الواقع.

صيغة الموضوع:

هي صيغة استفهامية : هناك لحظتين تحليل ولحظة نقاش.

التحليل:

اللحظة الاولى: الرمز مكن الانسان من فهم الواقع والتحكم فيه . الرمز آلية سيطرة على الواقع . الكشف على حقيقة الواقع وفهم حقيقة ظواهره وتغييره وتجاوز للوجود الحيواني الى ان يصبح سيدا.

اللحظة الثانية: لم يغير الرمز الواقع بالمعنى الايجابي بل هو الذي غير الانسان نحو كائن العبودية.

اللحظة الثالثة: نقاش: بما هو تأليف أي تنسيب احدى القولين.

تفكيك الموضوع: (القضايا والمفاهيم…):

  لحظة أولى: الرمز مكن الانسان من تغيير الواقع:

الرمز هو تمثل وتمثيل حسي يحيل إلى معنى ودلالة مثلا نرمز لفكرة الحرية بالسفينة لدى بعض الشعوب والى العدالة اما بالسيف او الميزان. هناك اختلافات وهناك تنوع في مستوى الرموز بين الحضارات وبين الشعوب فلكل شعب او مجتمع رموزه. لا وجود لشعب بلا رموز فالرمز له طابع شمولي كلي فمطلب الرمزية هو مطلب الكلي.

الرمزية بما هي ابداعا للرموز تشكلت في بنى وانساق وانظمة فلعل الاسطورة من الانظمة الرمزية التي وحدت البشر حول اعتقاد في مقدسات، فالمقدس الاسطوري هو الرمز الذي يوحد بعض الشعوب ونقصد بالمقدس الاسطوري اعتقاد في قوى مفارقة خارقة للواقع وللعادة يغير الواقع انه يكون دافعا لهم لتوجيه حياتهم وتنظيم واقعهم وتغيير ممارساتهم وتغيير اهدافهم وغاياتهم.

ان المقدس الذي بمقدوره ان يغير واقع الشعوب لا يختزل في الرمز الاسطوري او المقدس الاسطوري بل هناك المقدس الديني ويتمظهر في الزمان المقدس المكان المقدس الاشياء المقدسة الافراد والبشر المقدسون. ان الرمز الديني له القدرة على تغيير الواقع على المستوى النفسي اذ انه يحول الانسان من واقع البؤس واليأس ليظفي عليه واقع الامل وواقع التماسك النفسي كما انه يغير الواقع الاجتماعي للبشر فيوحدهم ويجمعهم ضمن شعائر وطقوس رمزية في حد ذاتها وممارسات وحركات موحدة.

الرموز اذن بما هي انساق اوجدها الانسان لغاية وهدف  فهم الواقع وتنظيمه تغيير التحكم فيه أي تحقيق سيادة الانسان على واقعه والعالم. أليست اللغة هي عالم الاسماء والكلمات التي تتوسط عالم الانسان وعالم الاشياء وأليس تغيير الواقع بمعنى فهمه والتحكم فيه مشروط بالتفكير يستوجب اللغة فإننا نفكر من خلال اللغة بالكلمات فالفكر لا يكون الا اذا كانت هناك لغة.

ضمنيات هذا الموقف:

ان الرمز  هو اداة تغيير الواقع، عالم الرموز واقع الرموز واقع التمثلات الحسية التي تحيل الى معنى هو الاكثر اه مية من الواقع المعطى الموضوعي لانه دون رمز لا يمكننا فهم الواقع الموضوعي أي واقع الاشياء.

المرجعيات:

(قد تلحف الانسان حتى اصبح لا يري شيئا الا بواسطة من هذه الوسائل المصطنعة. لم يعد الانسان قادرا على ان يوجه الواقع مباشرة اي لم يعد يستطيع ان يحدق فيه وجها لوجه) كاسيرار الكتاب المدرسي ص 102.

التبعات: 

تقلص الواقع المادي وشساعة وثراء الواقع الرمزي اي اصبح الانسان يتواصل مع واقع مصطنع رمزي وليس واقعا ماديا.

لحظة ثانية: الرمز لم يغير الواقع: 

الرمز لم يغير الواقع نحو ما هو ايجابي بل غير الانسان فكثرة الانظمة الرمزية وتضخمها اليوم ارتبطت بالابعاد التقنية التكنولوجية. لعل الصورة الرقمية المتحركة اليوم هي الاكثر شيوعا اليوم نجدها في الساشات والفضائيات والسينما والطرقات والهواتف الذكية، اي هيمنة الرموز البصرية على بقية الرموز الاخرى. نحن اليوم في عصر المرئي في عصر الفرجة الصورة “مرجعية غي ديبور” اصبح الواقع ليس الواقع الموجود بل ليس ما نراه بل ما يريدوننا ان نراه  ما يصطنع في المخابر قوله:” فالصورة تعمينا اكثر مما ترينا “.  الرموز اصبحت اليوم تغيب الواقع تحجب الحقيقة تخدع تموِّه تتلاعب بالعقول تستفز الاحاسيس والوجدان تغير الواقع الفعلي وتستبعده وتغيره بواقع خيالي لا واقعي فهو ينوّم ارادة الانسان يجذبه.

المرجعيات والشواهد: دوركهايمر وادرنو: يقول:” بطل السينما الذي يظهر كشبح يخفي عناق المراهقين وخيانة الكهول”.  اصبح الانسان  يعيش في واقع غير الواقع اصبح بلا وعي فقدت ارادته وحريته تمت مغالطته، تم التحكم فيه لقد تحول من كائن عاقل وواع الى حيوان مستهلك للاوهام وللمنتجات عن طريق منظومات رمزية.

ضمنيا:

لم تساهم التقنية والتقدم العلمي والتكنولوجي في تكريس انظمة رمزية تواصلية تجسم مطلب الكلي بل ان هذا التزاوج هو سبب اغتراب الانسان في الواقع وتشيئته بل طرده من الانسانية الى الحيوانية وطرده من الحرية نحو العبودية ومن الواقع الفعلي الى الواقع الخيالي.

تبعات الموقف الثاني: 

عصر المرئي والشاشة اليوم هو عصر استبعاد وتشيئة الانسان فحجب الواقع وتضليل الانسان هي سمو الوجود اليوم.

رهنات التحليل: 

انتظار ايجابي: التفطن والوعي بخطورة ما آل اليه التوظيف الايديولوجي للرمز على الواقع الانساني وما ساهم فيه من ازمات اهمها ازمة التواصل هي ازمة قطيعة الانسان مع الانسان  والانسان مع الواقع.

الطرح الاشكالي:

اي منزلة للرمز هل هو اداة فهم وسيطرة على الواقع بجميع ابعاده ام هو اداة تسلط الانسان على الانسان وحجب لكل واقع؟ وما مدى قدرتنا اليوم على التخلص من كل التوظيفات الايديولوجية للرموز؟

احصل على الدروس عن طريق البريد الالكتروني

احصل على الدروس عن طريق البريد الالكتروني

كتب من قبل

طالب بمرحلة الماجيستير - جامعة الزيتونة ومحرر بموقع موسوعة سكوول

Facebook

آخر المواضيع

إعلانات

شرح نص “في ماهية الإنسان” لديكارت – فلسفة – بكالوريا آداب

الانية والغيرية

برنامج العربية للبكالوريا آداب (ملخصات – شرح نصوص – منهجيات)

الجاحظ

منهجية تحليل نص من مسرحية "مغامرة رأس المملوك جابر" - العربية - بكالوريا آداب منهجية تحليل نص من مسرحية "مغامرة رأس المملوك جابر" - العربية - بكالوريا آداب

منهجية تحليل نص من مسرحية “مغامرة رأس المملوك جابر” – العربية – بكالوريا آداب

العربية

ملخص حكاية مسرحية: مغامرة رأس المملوك جابر - العربية - بكالوريا آداب ملخص حكاية مسرحية: مغامرة رأس المملوك جابر - العربية - بكالوريا آداب

ملخص حكاية مسرحية: مغامرة رأس المملوك جابر – العربية – بكالوريا آداب

العربية

إعلانات
Connect
احصل على الدروس عن طريق البريد الالكتروني

احصل على الدروس عن طريق البريد الالكتروني

error: Content is protected !!