نقدم لكم في هذه الصفحة، مواضيعا للانجاز في شعر الحماسة للبكالوريا آداب مع الاصلاح الذي سيقع نشره مساء يوم الاحد 22 أكتوبر 2017.
للحصول على منهجية تحليل القصيدة في الحماسة: اضغط هنا
للحصول على منهجية تحليل المواضيع في العربية مع مختلف الصيغ: اضغط هنا
للحصول على أهم الشواهد في شعر الحماسة: اضغط هنا
للحصول على شرح نصوص محور الحماسة: اضغط هنا
للحصول على تقديم لشعر الحماسة: اضغط هنا
الإيقاع في شعر الحماسة (إبن هانئ – أبو تمام – المتنبي): اضغط هنا
الخصائص الفنية لحماسة المتنبي: اضغط هنا
الموضوع | الاصلاح |
---|---|
يتخذ شاعر الحماسة من تصوير المعارك وسيلة لتمجيد الأبطال وتخليد القيم. حلل هذا القول مدعما تحليلك بشواهد دقيقة مما درست | اضغط هنا |
لئن توسل شعراء الحماسة بنفس الأساليب الشعرية في بناء صور الأبطال، فإنهم قد اختلفوا في طبيعة هذه الصور ومرجعياتها ووظائفها. قارن بين أبي تمام والمتنبي وابن هانئ معتمدا شواهد دقيقة مما درست | اضغط هنا |
فرض قصيدة شعرية مع الاصلاح | اضغط هنا |
لئن ردد شعر الحماسة قيما عربية أصيلة وتغنى بمعان قتالية نبيلة فإنه قد جود أساليب التعبير عنها وجدد في مبانيها بما يحقق تطريب السامع ويثير وجدانه نخوة. بين وجوه انطباق هذا القول على ما درست من حماسة أبي تمام والمتنبي وابن هانئ | اضغط هنا |
فرض قصيدة شعرية مع الاصلاح (2) | اضغط هنا لقراءة القصيدة واضغط هنا للاصلاح |
تفنن شعراء الحماسة في تحويل بشاعة الحرب إلى نص شعري يعطف القلوب على قيم البطولة. حلل هذا القول وأبد رأيك فيه | اضغط هنا |
يستمد البطل الحماسي منزلته من تقابل تفنن الشعراء في اقائمته بينه و بين عدوه حلل هذا القول وابد رأيك فيه استنادا الى ما درست من اشعار ابي تمام والمتنبي وابن هانئ. | اضغط هنا |
لا يستمد شعر الحماسة قيمته من الإشادة بالبطولات الحربية والمنجزات العسكرية, بل يستمدّها من قوّة الإيقاع وثراء العبارةحلل هذا القول وناقشه باعتماد شواهد دقيقة من حماسة ابن تمام والمتنبي وابن هانئ. | اضغط هنا |