صيغ المواضيع في العربية: نوعها وطرق تحليلها – بكالوريا آداب

تقدم لكم موسوعة سكوول في هذه الصفحة، صيغ المواضيع في العربية وطرق تحليلها، في شكل جدول من أجل تبسيط عملية الشرح لفائدة التلاميذ والأساتذة، كما نؤكد على ضرورة القيام بتطبيقات حول مواضيع قد وقع طرحها في البكالوريا خلال السنوات الماضية والاطلاع على إصلاحها كي يتمكن التلميذ من تحقيق النتائج المرجوة خلال اجتيازه للامتحان.

للحصول على مواضيع للانجاز في محور الحماسة مع الاصلاح: اضغط هنا

نوع المقال صيغته مراحل الجوهر النقاش المثال
الصياغة
التقريرية
يرى البعض أن …. يرى بعضهم أن … /
الحكمة عند المتنبي … / تتجلى … في … وفي ….
التحليل: تحليل كل العناصر  النقاش: نقاش المواقف التأليف: تأليف النتائج. يناقش من مواقفه ما كان قابلا للنقاش فيدحض أو يعدل أو
يضاف إليه حسب ما يحتاجه ذلك الموقف.
تتجلى صورة البطل في الحماسة تشكيلا فنيا بديعا وتمثيلا
قيما أصيلا. حلل هذا القول وناقشه.
صيغة الموازنة لئن…. فإن…. / لا تكمن …. فقط بل…..
وأيضا في ….  /لا تكمن في …. فحسب
بل في … كذلك…. / إن … بقدر ما  
التحليل: يحلل العنصران بنفس الدرجة من الأهمية والتوسع. لا يقدم عنصر على آخر بل نحلل أول بالأول. النقاش: يمكن ان تتحول الموازنة الى مفاضلة. التأليف: تأليف نتائج التحليل والنقاش. تناقش مدى سلامة الموازنة فقد تتحول الى مفاضلة تناقش قيمة العنصر من الموازنة باعتباره حكما قابلا
للنسبية فيدحض أو يعدل.
لئن أظهرت صورة السلاح في شعر الحماسة عناية باللغة
والايقاع فإنها فقد أخفت إشادة بالقيم والمآثر. حلل هذا القول وناقشه.
مفاضلة لا …. بقدر ما…. التحليل: يحلل العنصر المفضل عليه باقتضاب والتوسع في العنصر
الثاني. النقاش: يناقش ما في العنصرين من مواقف فرعية. التأليف: تؤلف نتائج التحليل مع نتائج النقاش.
يناقش مدى جواز المفاضلة فقد تتحول الى موازنة. يمكن ان يناقش جزء من الحكم خاصة الجزء المفضل فيعدل
او يدحض.
لا يبدو كتاب الامتاع كتاب أدب هازل بقدر ما يبدو كتاب
أديب جاد في معالجة قضايا عصره. حلل هذا القول وناقشه.
نفي وإثبات لم… بل لا … بل ليس … بل التحليل: يشار الى العنصر المنفي ويدعم النفي بحجة قوية أو
أكثر ويتوسع المحلل في العنصر المثبت الوارد بعد « بل« . النقاش: يناقش العنصر المنفي بإثبات ويعدل ما في العنصر المثبت
من أحكام. التأليف: نؤلف نتائج التحليل مع نتائج النقاش.
يعود المحلل الى تبين مدى سلامة نفي العنصر الأول فيناقش
به. يصل من تلك المناقشة الى تحويل الموضوع الى موضوع
موازنة بين العنصرين او مفاضلة أو يسقط الحكم بالنفي على أحدهما ويثبت الاخر.
ان ما يقيم نص المعري ليس هو القدرة على نقد واقع
متدهور بل حسن استلهام تراث زاخر في بناء نص قصصي فريد. حلل هذا القول وناقشه.
سؤال مباشر هل … / كيف …. / بأي معنى التحليل: الإجابة تكون بنعم – مسايرة. النقاش: لا – مغايرة. التأليف: نعم ولكن أي توفيق أو تجاوز أو تبرير. تناقش العناصر بالنقيض في الرؤية والمرجعيات. يؤلف موقفين بالانتصار لأحدهما او بالتوفيق بينهما او
تجاوزهما او تبرير التعارض بينهما.
هل كانت مقابسات التوحيدي نصا أدبيا مكتملا؟
ما رأيك ما رأيك في ….. / …. ما رأيك التحليل: نعم (باختزال) – أي مسايرة محدودة. النقاش: لا بتوسع كثيف: مغايرة تامة. التأليف: نعم ولكن (تجاوزا او تبريرا): تبرير المغايرة
والتشريع لها.
لب عمل التلميذ في هذا النوع من المواضيع النقاش لذلك
يتوسع في جزئياته لبناء موقفه كاملا متماسكا في جملة من العناصر الفرعية المرتبة
وتسقط جميعها صحة القول بالرأي المقدم.
ما رأيك في قول بعضهم: » لم يكن البطل في رحلة
الغفران بطلا قصصيا؟« .
مقارنة مطلوب مباشر للمقارنة: قارن بين التحليل: وجه اول للمقارنة: وجوه الائتلاف (التلاقي): تتم المقارنة في مواطن الائتلاف
موطنا بموطنا. وجه ثاني للمقارنة: وجوه الاختلاف: تتم المقارنة في مواطن الاختلاف نقطة
بنقطة. وجه ثالث للمقارنة: بناء موقف: يمكن أن يؤلف بتبرير سر الائتلاف وسر
الاختلاف.
لا يتوفر في هذا النوع من المواضيع نقاش مادامت
المقارنة تمر بثلاث مراحل منهجية متكاملة: الائتلاف – الاختلاف – بناء الموقف.
أراد ابن هانئ أن يجاري المتنبي في الحماسة والحكمة
فنا ودلالة فأدركه في وصف الحروب ولم يدركه في إدراك الحكمة. قارن بين حماسة
الشاعرين فنا ودلالة.