تعتبر الإشارات الركحية عنصرا هاما من عناصر المسرحية من حيث البناء المسرحي إذ لا تقل قيمة عن غيرها من الأدوات المسرحية. إذ أنها تكون ممهدة للسياقات التاريخية ومؤطرة للأمكنة والشخوص، حتى يتهيّأ المتفرج والسامع لاستعاب الحكاية وفهمها.
أنواع الإشارات الركحية:
الإشارات السردية:
تسبق الإشارات السردية الحوار أو تقطعه ونادرا ما تكون بعده تعليقا عليه، وهي إشارات مؤطرة للركح من حيث تحديد مكونات الركح وتحديد الحركات من دخول وخروج وانتقال على خشبة الركح (الخادم يحضر الشاي للعم مؤنس – نص لكل عملة وجهان)
الإشارات الوصفية:
وهي إشارات تنعى بتحديد ملامح الشخصيات الخارجية من هيئة يقول: “شاب تجاوز الخامسة والعشرين من عمره معتدل القامة شديد الحيوية” ، وملامح داخليّة تتمثل في استظهار الردود النفسية (الغضب / الفرح / الاندهاش / الخوف / … ) موسوعة سكوول أو وصف المكان من حيث مكونات الركح والأثاث والديكور.
الإشارات الإيقاعية التنظيمية:
وهي ما تنظم الركح عبر انتظام الشخوص على خشبة المسرح والموسيقى أو صوت الراديو.
وظائف الإشارات الركحية:
تقديم الشخصيات من خلال الملامح الخارجية من هيئة يقول: “شاب تجاوز الخامسة والعشرين من عمره معتدل القامة شديد الحيوية” ، وملامح داخليّة تتمثل في استظهار الردود النفسية موسوعة سكوول (الغضب / الفرح / الاندهاش / الخوف / … ) حيث قال الراوي (نافذ الصبر – نص: التدبير جاهز يا مولاي).
تأطير الركح مكانا وزمانا من خلال تحديد السياقات التاريخية والمكانية في آن؛ سياق تاريخي قديم: (قال الراوي: مان يا مكان في قديم الزمان وسالف العصر والاوان، خليفة في بغداد يدعى شعبان المنتصر بالله …) وسياق تاريخي حديث وهو عالم المقهى المعاصر (نحن في مقهى شعبي … ثمة العديد من الزبائن .. في أرجاء المقهى).
مساعدة القارئ أو المتفرج من الفهم واستعات الحكاية.
تحديد الأثاث والدّيكوروالموسيقى والغناء والإضاءة موسوعة سكوول (يخفت الضوء في القاعة بينما يشتد على الكرسي التي يجلس عليها الحكواتي) (حزمة من الضوء على رأس جابر).
تجسيد الحركات: تحديد الحركات على الركح أي حركات الممثلين والأحداث ( تتم رواية هذا المقطع على صوت خبب الخيول وصليل السيوف وصيحات الرعب بين حين وآخر يندفع بعض الذين مثّلوا عامة بغداد أو سواهم .. كلهم يدخلون وهم يصرخون ويمثلون إيمائيا تلقي الطعنات أو هتك العرض…).
المراجع:
المختصر في العربية – قسم الأدب الحديث – للأستاذ الأزهر بنرحومة
مغامرة رأس المملوك جابر (سعد الله ونوس) دراسة نقدية – الأستاذ عماد الحاج ساسي
جذاذات العربية (تلاخيص) إعداد محمد الهاشمي الطرابلسي.
المسرح العربي من خلال مغامرة رأس المملوك جابر و شهرزاد – دار كنوز للنشر والتوزيع
احصل على الدروس عن طريق البريد الالكتروني