منهجية تحليل نص من مسرحية “مغامرة رأس المملوك جابر” – العربية – بكالوريا آداب
كيفية تحليل نص من مسرحية مغامرة رأس المملوك جابر:
المقدمة:
تهدف المقدمة إلى وضع النص في إطاره العام وهو جزء يعرف بالتمهيد العام، نحو الجنس الأدبي الذي ينتمي إليه النّصّ والتقريب من خلال الموضوع العام التي تعرف بالتمهيد العام نحو جملتين نشير فيها إلى الموضوع العام للنص حيث لا يفرض ولا يشير التلميذ إلى موقفه الخاص أو إبداء رأيه أو تحسين موقف وتقبيح آخر.
من ثم تنزيل النص وتقديمه ماديا من نوع النص إلي أي جنس ينتمي من الأدب نحو نص مسرحي مثلا ونوع النص كونه حجاجي أو جدلي، موسوعة سكوول وذكر مؤلّفه و مصدره المقتطف منه، و الصفحات و سنة الطباعة و عدد النسخة إن وجدت مع ضرورة كتابة الأرقام بلسان القلم عند أخذ الصفحات التي أخذ منها النص التي ذُيِّل بها النص.
ثم تحديد الموضوع الذي يدور عليه محتوى النص، من ثم تحديد إشكاليات النص ومواضيعه وصياغتها في شكل أسئلة منتظمة ومرتبة حسب التسلسل في النص ولا بد أيضا من الاستفادة من الأسئلة المذيّل بها النص، حيث أنها تساعدنا على تحديد الموضوع وتحديد إشكاليات النصّ، موسوعة سكوول ومن الأفضل أن لا نطيل من الإشكاليات ولا نكثر منها وأن نضع كل سؤال سنجيب عنه إذ لا بد الإجابة عن جميع عناصر الإشكاليات.
قسم التحليل:
أولا: تقسيم النّصّ:
يكون وضع التقسيم في بداية الجوهر كما هو معمول به، ويتم تقسيم النّص حسب معايير معينة يتطلبها النص وموضوعه وهي كالآتي:
تقسيم النص حسب ثنائية السرد والحوار أي التداول والتناوب بين السرد والحوار.
تقسيم النص حسب أطراف الحوار.
تقسيم النص حسب المعيار الفرجوي.
تقسيم النّصّ حسب الموضوع: فإن كان الموضوع متغير من جزء لآخر في النص فيمكن تقسيم النص حب الموضوع.
تقسيم النص حسب أنماط الخطاب: وهي كالآتي:
الخطاب الدّرامي حسب الحوار والإشارات الركحية.
الخطاب الملحمي.
تقسيم النص حسب الأركاح:
الركح الأول: الذي يكون فيه الحكواتي والنص درامي يتسم بالحوار والإشارات الركحية.
الركح الثاني: الممثلون وما تعلق بهم من حوار وإشارات ركحية.
ثانيا: عنصر التحليل:
هنا يتعامل التلميذ مع النص مباشرة لاستخراج ما فيه من أساليب فنية موظفة في ذلك النص ووضع وتحديد الدلالات والقضايا التي يثيرها الكاتب عبر تلك الوسائل الفنية، وعلى التلميذ أن يعمد إلى الاستشهاد بشواهد من النص وأن يتقيد بما جاء فيه لا أن يخرج عن الموضوع المثار فيه أو الإتيان بشاهد خارج منه،موسوعة سكوول وذلك لبيان مدى تعلق التلميذ وتقيّده بالنص وفهم فحواه، ولا بدّ من تجنب المحاكاة والسلخ للنص بإعادة ما قيل في النص دون استنتاجات صغيرة يستنتجها التلميذ من وراء الأسطر.
ويحلل النص كل فقرة على حدى فنأتي إلى الفقرة الأولى مثلا؛ ونستخرج ما فيها من الأساليب الفنية ومن قضايا دون ذكر ما في الفقرة الثانية، فكل تحليل جزئي يختص بالفقرة التي بصدد تحليلها، وهكذا العمل على بقيى الفقرات والوحدات التي قُسِّم لها النص.
كل وحدة أي فقرة من فقرات النص التي قُسِّم لها النص نضع لها تأليفا لها وهو بمثابة عنصر تخلّص بين الوحدات.
بعد تحليل جميع وحدات النص نقوم بإنجاز وحدة تأليفية لكامل وحدات النص، موسوعة سكوولنذكر فيها النتائج والاستنتاجات التي تطرقنا لها، ولا بد أن يحذر التلميذ من أن يعمد إلى جعل عنصر التأليف بين الوحدات إلى عنصر استكمال لتحليل عنصر أو عن عنصر لم يتحدث عنه وتذكره حينها فهذا خطأ.
يتم تحليل كل وحدة على هذا النحو:
تحليل الجانب الفني:
الخطاب الدرامي: حيث يتم تحليل العناصر الدرامية المكونة للخطاب الدرامي في الفقرة التي بصدد شرحها وتحليلها، وهي كالآتي:
الإشارات الركحية:
شكلها: الطول والقصر والتوسط.
توزعها في الحوار: قبل الحوار أو بعده أو يتخلل الحوار.
أنواع الإشرات الركحية: سردية / وصفية / الإيقاعية.
عناصر الفرجة.
وظائف الإشارات الركحية.
الأبعاد المأساوية للإشارات الركحية.
الحوار:
تحديد أطرافه / بناء الحوار / أنواع الحوار / أصناف الحوار / لغة الحوار / موسوعة سكوول أساليب الحوار / وظائف الحوار الدرامية والدلالية.
الشخصيات:
تحديد نوعها بين الرئيسية والثانوية أو بين المساعدة والمعرقلة.
تحديد بناء الشخصيات بين التراجيدي والكوميدي.
تحديد رمزية الشخصيات التي نجدها في الفقرة التي بصدد تحليها.
مظاهر استهلهام التراث في النص من خلال التراث والتاريخ كالحكواتي وبغداد.
مظاهر التجديد من خلال التغريب وغير ذلك.
تحليل الجانب المضموني:
تحديد أهم لقضايا اتي طرحها النص وتصنيفها عبر:
قضايا سياسية.
قضايا اجتماعية.
قضايا ثقافية.
تقويم النص:
بعد أن يقوم التلميذ بتحليل وحدات النص وبالقيام بعنصر التأليف بينها، يتجه نحو تقويم النص ونقده عبر إبداء رأيه ف يالنص وذلك عبر مستويين:
النقد على المستوى الداخلي:
أي التقيد بالنص من ناحية البناء أو من ناحية ما تضمنه مثل:
حضور درجة البعد الذهني ورمزية الشخصيات أو الحوار.
درجة حضور البعد الفرجوي. موسوعة سكوول
درجة تخلص الحوارمن الأبعاد الإديولوجية.
شخصيات النص بين نموها ومحافظتها على نفس مستواها الدرامي.
مصداقية الجدار الرابع وهدمه إذ أن الجمهور الذي نجده هو جمهور مختار للتمثيل مثل الممثلين.
النقد على المستوى الخارجي:
نقد الكاتب من خلال إبراز دوافعه الفردية أو خلفيته المذهبية أو الفكرية.
نقد النص من خلال اتصاله بالنص الذي قبله أو بعده وبالتالي نقد البناء المسرحي.
نقد القضايا والوقائع المرتبطة والموصولة بالقرن العشرين.
التأليف:
التأليف ليس نقدا ونقاشا بل هو استخلاص لأهم الاستنتاجات الفنية للنص وللمعاني التي طرحها وتصنيفها تصنيفا منطيقيا مع النص إجماليا، لما جاء في قسمي التحليل والتقويم للنص.
الخاتمة:
تطون الخاتمة استناجا للنص كاملا، ويمكن أن يقوم التلميذ بفتح آفاق على قضايا أو مسائل ذات صلة وعلاقة بالنص ومحتواه.
ولقراءة الدراسة التأليفية لمحور المسرحية كاملا: اضغط هنا
احصل على الدروس عن طريق البريد الالكتروني