منهجية تحليل نص رسالة الغفران – بكالوريا آداب
تقدم لكم موسوعة سكوول، منهجية وكيفية تحليل نص في رسالة الغفران. علما وأن التلميذ في البكالوريا مطالب بالقيام بالعديد من المحاولات في تحليل النصوص الخاصة بهذا المحور أو أي محاور أو مواد أخرى وذلك حتى يتمكن من حذق طريقة التحليل واستثمارها خلال دورة البكالوريا.
آليات تقسيم نص الغفران:
يكون التقسيم حسب:
جنس الكتابة: إذا احتوى النص القص والترسل.
حسب تعدد القصص: إذا كان النص يحتوي أكثر من قصة.
حسب نوعية القصة: إذا كان النص يحتوي قصة واحدة أو قسّمت القصص الفرعية إلى وحدات.
وهنا تقسم كل قصة حسب بنيتها انطلاقا من الأفعال والاحوال والاقوال حيث تقسم:
قصة الأفعال: وضع البداية – سياق التحول – وضع النهاية.
قصة الاقوال: دافع المحاججة – تحقيق المحاججة – حاصل المحاججة.
قصة الأحوال: ثنائية التأزم – الانفراج أو وفق منطق الرغبة (بعث الرغبة – السعي الى تحقيقها – تسويفها أو تحققها أو تخييبها) أو وفق منطق الافتقار (الافتقار – سد الافتقار – الافتقار من جديد).
المداخل الفنية للنص:
الأدوات:
السرد: ضميره – السارد – نوعه – وظائفه.
الحوار: نوعه – لغته – أطرافه – مضامينه – وظائفه.
الوصف: نوعه – قنواته – موصوفاته – وظائفه.
الحوار الباطني: خصائصه – لغته -دوافعه – وظائفه.
الاستطراد: أسلوب ترسلي يخترق القص: دوافعه – قضاياه – وظائفه – مقاصده.
الأركان:
المكان: خصائصه ووظائفه.
الزمان: خصائصه ووظائفه.
الشخصيات: أنواعها – علاقاتها – أدوارها.
الأحداث: طبيعتها – القائمون بها – نموّها.
مداخل فنية مساعدة للقص:
الخيال: أنواعه – مراجعه – وظائفه القصصية والنقدية.
أساليب الهزل والتهكم: السخرية – روح العبث: مواطنها ووظائفها.
أساليب الاضحاك: المفارقات – الشخصية الساذجة: خصائصها ووظائفها.
المضامين الأساسية لنصوص الغفران:
مضامين اجتماعية:
تردي أوضاع العامة المعيشية والأمنية.
انتشار العصبيات والفرق المذهبية المفككة للنسيج المجتمعي.
مضامين سياسية:
استبداد الأمراء من البويهيين.
الفساد السياسي في البلاط البويهي.
زيف الحكم الشيعي القائم على فكرة آل البيت.
قضايا الأخلاق والسلوك:
إغراق حياة الخاصة في المتع والتكالب على الملذات في المجالس.
فساد أخلاق الشعراء داخل المجالس وسوء تعاملهم مع بعضهم.
تدني أخلاق العامة وفوضى حياتها.
مضامين أدبية:
نقد الشعر من حيث مصدره ووظيفته ومضامينه وقراءاته النقدية.
قضايا اللغة: الشروحات والتأويلات والتفسيرات في اللغة العربية (مناقشة سيبويه وأبي علي الفارسي).
مضامين عقائدية:
التصورات العامية حول عالم الغيب.
القضايا الماورائية مثل البعث والثواب والعقاب ووعيد الله لإبليس والتحريم والتحليل بين الدنيا والآخرة ومسألة التعويض.
مقاصده العامة (مصب التأليف):
مقاصد نقدية:
نقد مظاهر التدهور وتقديم بديل عقلاني علائي لها “سياسة عقلية” – “العقل الإمام”.
نقد واقع الحياة الأدبية وتقديم بديل علائي لها.
نقد التراث العربي والدعوة الى مراجعته بالشك في المدون منه لبناء العقل العربي على التحرر من الأوهام ومن التقديس الاجوف.
مقاصد إبداعية:
إخراج القص من رحم الترسل.
صهر فنون شتى لإنتاج نص بدعة.
تجريب الكتابة النثرية المتجاوزة للحدود.
مقاصد تكونية:
إعادة النظر في المسلمات الدينية: الأصول والأحكام ومحاولة فهمها فهما عقليا منطقيا.
تقديم قراءة منطقية للدين تقنع غير المسلم بسلامة الديانة الإسلامية.
الرد على التأويلات مغالية أو سطحية في تفسير القرآن من قبل الفرق الشيعية والفرق السنية الظاهرية.
احصل على الدروس عن طريق البريد الالكتروني