fbpx
اتصل بنا

اشترك

الانية والغيرية: أفلاطون "الإنسان نفس" "الإنسان ليس جسد" - فلسفة - بكالوريا آداب
الانية والغيرية: أفلاطون "الإنسان نفس" "الإنسان ليس جسد" - فلسفة - بكالوريا آداب

الانية والغيرية

الانية والغيرية: أفلاطون “الإنسان نفس” “الإنسان ليس جسد” – فلسفة – بكالوريا آداب

الانية والغيرية: أفلاطون “الإنسان نفس” “الإنسان ليس جسد” – فلسفة – بكالوريا آداب

الانية والغيرية

أفلاطون: “الإنسان نفس” “الإنسان ليس جسد”

 الحجة الانطولوجية:

يستبعد أفلاطون كل من التصور الذي يعتبر أن الإنسان جسد أو الوحدة المتكونة من النفس والجسد

اعتبار الجسد مجرد أداة، مجرد شيء مادي لا يختلف في شيء عن بقية أشياء العالم

النفس هي التي تسيطر على الجسد وتوجهه كيف ما شاءت ومتى شاءت ولا يستطيع الجسد رفض أوامرها

“الجسد حمل ثقيل نحمله معنا ونسميه الجسد ونكون فيه مسجونين كحلزون البحر في صدفته”.

الإنسان ليس وحدة بين النفس والجسد لأن منطق الوحدة يقتضي التفاعل بين العناصر المكونة بين هذه الوحدة ويقتضي إلى أن يكون لكل عنصر دور يطلع به

الجسد لا يضطلع بأي دور وهو مجرد كائن ينفعل لأوامر النفس

الجسد # النفس يختلفان في التركيبة الاختلاف يعيق منطق الوحدة    

الجسد (مادي: وجود حسي): زائل /زائف # النفس (فكرة: عالم المثل: عالم المعقول): ثابتة /أزلية /خالدة

الإنسان نفس: لان النفس مثال ثابت خالد وأزلي فأنطولوجيا النفس ارقي من الجسد وهي المحددة لماهية الإنسان

يميز أفلاطون بين عالمين:

العالم الحسي: الجسد (عرض زائل، زائف)

العالم المعقول المجرد: النفس (فكرة أو مثال ثابت خالد أزلي)

فتتحدد النفس من ناحية:

أنطولوجية: مجردة خالدة.

أكسيولوجية: رمز الفضيلة والطهارة والعفة.

أبستمولوجية: معرفة العقلية.

ويتحدد الجسد من ناحية:

أنطولوجية: مادي زائل

 أبستمولوجية: معرفة حسية وهمية ضلال

أكسيولوجية: رمز الشرور والرذائل

حجة ابستمولوجية :

الحقيقة /الحرية /الأخلاق تسكن عالم المثل أي عالم المعقول الثابت والخالد والأزلي إذا فالنفس تنتمي لهذا العالم فهي فكرة ثابتة خالدة وأزلية.

الحقيقة في نظر أفلاطون فطرية ومطلقة وثابتة إذا فالنفس مصدر الحقيقة المطلقة.

يرى أفلاطون ضرورة التحرر من سلطة الجسد الذي يعتبره قبرا النفس من جهة انفعالاته شهواته أهوائه غرائزه. يعتبر أفلاطون “إن الفلسفة تدرب على الموت”.

حجة اكسيولوجية :

الفضيلة: فعل التعقل: لا يمكن أن يصدر إلا على النفس

الرذيلة: الشهوات، الرغبات، الغرائز: الجسد

– الإنسان يحقق أنيته عن طريق التفكير والتأمل

-الإنسان جوهر: نفس / عرض: جسد

– الجسد مغاير ومختلف عن الآنية فالجسد عند أفلاطون محتقر خسيس مصدر الشرور والأوهام

المكاسب: دفع الفلسفة إلى التفكير بالإنسان.

الحدود: إن اختزال الإنسان في بعد واحد وهو النفس يؤدي إلى قتل الإنسان.

احصل على الدروس عن طريق البريد الالكتروني

احصل على الدروس عن طريق البريد الالكتروني

كتب من قبل

طالب إجازة أساسية في العلوم الشرعية - جامعة الزيتونة ومحرر بموقع موسوعة سكوول

Facebook

آخر المواضيع

إعلانات

شرح نص “في ماهية الإنسان” لديكارت – فلسفة – بكالوريا آداب

الانية والغيرية

برنامج العربية للبكالوريا آداب (ملخصات – شرح نصوص – منهجيات)

الجاحظ

منهجية تحليل نص من مسرحية "مغامرة رأس المملوك جابر" - العربية - بكالوريا آداب منهجية تحليل نص من مسرحية "مغامرة رأس المملوك جابر" - العربية - بكالوريا آداب

منهجية تحليل نص من مسرحية “مغامرة رأس المملوك جابر” – العربية – بكالوريا آداب

العربية

ملخص حكاية مسرحية: مغامرة رأس المملوك جابر - العربية - بكالوريا آداب ملخص حكاية مسرحية: مغامرة رأس المملوك جابر - العربية - بكالوريا آداب

ملخص حكاية مسرحية: مغامرة رأس المملوك جابر – العربية – بكالوريا آداب

العربية

إعلانات
Connect
احصل على الدروس عن طريق البريد الالكتروني

احصل على الدروس عن طريق البريد الالكتروني

error: Content is protected !!