fbpx
اتصل بنا

اشترك

الانسان كائن رامز - كاسيرار - فلسفة - بكالوريا آداب
الانسان كائن رامز - كاسيرار - فلسفة - بكالوريا آداب

التواصل والانظمة الرمزية

الانسان كائن رامز – كاسيرار – فلسفة – بكالوريا آداب

الانسان كائن رامز – كاسيرار – فلسفة – بكالوريا آداب

في إطار مقاربته لماهية الانسان ينطلق كاسيرار من القارنة بين الانسان والحيوان في اتجاه تحديد نقاط التشابه بينهما ونقاط الاختلاف.

نقاط التشابه:

الحياة: كلاهما كائن حي يتغذى وينمو.

انتظام التركيبة العضوية (كبد وقلب …)

امتلاك كل منهما لجهاز استقبال وجهاز تأثير…

نقاط الاختلاف:

الانسان يمتلك جهاز خاص هو الجهاز الرمزي.

“إن القدرة هي أخص خصائص الكائن البشري” بنفينيست

الانسان ينفرد بامتلاك جهاز ثالث هو الجهاز الرمزي.

مختلف الاشارات التي ترسلها الحيوانات سواء لحماية مجالها او لتبادل معلومات تخص مصادر الغذاء او لتبحث عن شريك جنسي تعد بمثابة بيانات للتواصل الحيواني. اما بالنسبة للانسان فان التواصل لا يختزل في التبادل اللفظي نحن نرسل ونستقبل باستمرار اشارات بصرية (صور حركا، اماءات، لمسات) تستطيع هذه الاشارات ان تحل محل التعابير اللفظية (في التواصل).

مفهوم الرمز:

التمثيل الحسي لشيء مجرد كالميزان رمز العدالة والاسد رمز القوة. فالرمزية هي ضد المعاني الواضحة والخطابية والعاطفية الزائفة والوصف الواقعي. هدفها التعبير عن الذهني والخيالي بشكل يمكن ادراكه حسيا. فإن الرموز كما تخيلها فرويد وكارل يونغ ليست ردرو افعال للعقل وانما هي قدرات ادراكية واضحة ضمن العقل لاستيعاب معلومة متميزة.

النظام الرمزي: اللغة أو الدين  أو الاسطورة أو الفن…

هذه الانظمة تتميز بالتعدد (اللغة / الدين الاسطورة / الفلسفة / الفن…) وبالتنوع (اللغة لغات والدين ديانات (مسيحية / اسلام / بوذية…).

انطلاقا مما تقدم نتبين أن الرمز هو أساس العملية التواصلية حتى انه يمكن الاقرار بانه لا تواصل حيث لا رمز. فماهي منزلة الرمز؟

وظيفة انطولوجية:

الرمز هو الذي يحقق وجود الانسان

الرمز هو الميزة التي ينفرد بها الانسان

الرمز هو اساس وجود الانسان

وظيفة انثروبولوجية:

تتحدد من خلال الوظيفة التواصلية التي يضطلع بها الرمز أي أن الرمز هو الاداة التي يستخدمها الكائن البري لتبليغ مقاصده والتعبير عما يريد قوله. فبالرمز نقول ما نريد قوله.

وظيفة ابستيمولوجية معرفية:

في اللغة حين نختزل الاشياء في اسماء نكون قادرين على توظيفها والتحكم فيها والجدير بالملاحظة انه:

كلما اتسع عالم الرمز إلا وضاق عالم الاشياء.

كلما استع العالم الرمزي يضيق العالم المادي.

الاشياء واحدة لكن الرموز متنوعة.

حتى يمكن الاقرار بان الانسان منطقيا لا يعيش في عالم الاشياء وانما يعيش في عالم الاسماء. ‘اللغة جنون عذب بامتلاك ما يرقص الانسان فوق الاشياء” نيتشه

إذا كان ديكارت يرى أن شرط سيادة الانسان على الطبيعة يرتبط بالتفكير فإن كاسرار يرى ان ذلك يرتبط بالقدرة على انتاج الرمز.

المكاسب:

الرمز آلية لتشكيل العالم واخراجه في صورة جديدة لتكشف أن الانسان هو كائن الابداع بامتياز.

الحدود:

امكانية تحول الرمز الى سلطة على الانسان فضاء من الاغتراب فيه تضيع الذات في اللغة حين لا تقول الحقيقة.

الدين حين يتحول الى اديولوجيا الى منظومة افكار مغلقة يصبح مصدر للعنف والاقصاء.

الفن حين يبتعد عن الواقع ويعمل مأساة الانسان ويزيد من آلامه.

احصل على الدروس عن طريق البريد الالكتروني

احصل على الدروس عن طريق البريد الالكتروني

كتب من قبل

طالب إجازة أساسية في العلوم الشرعية - جامعة الزيتونة ومحرر بموقع موسوعة سكوول

Facebook

آخر المواضيع

إعلانات

شرح نص “في ماهية الإنسان” لديكارت – فلسفة – بكالوريا آداب

الانية والغيرية

برنامج العربية للبكالوريا آداب (ملخصات – شرح نصوص – منهجيات)

الجاحظ

منهجية تحليل نص من مسرحية "مغامرة رأس المملوك جابر" - العربية - بكالوريا آداب منهجية تحليل نص من مسرحية "مغامرة رأس المملوك جابر" - العربية - بكالوريا آداب

منهجية تحليل نص من مسرحية “مغامرة رأس المملوك جابر” – العربية – بكالوريا آداب

العربية

ملخص حكاية مسرحية: مغامرة رأس المملوك جابر - العربية - بكالوريا آداب ملخص حكاية مسرحية: مغامرة رأس المملوك جابر - العربية - بكالوريا آداب

ملخص حكاية مسرحية: مغامرة رأس المملوك جابر – العربية – بكالوريا آداب

العربية

إعلانات
Connect
احصل على الدروس عن طريق البريد الالكتروني

احصل على الدروس عن طريق البريد الالكتروني

error: Content is protected !!