fbpx
اتصل بنا

اشترك

شرح نص: أنا اليوم إنسان شقي - شهرزاد الحكيم - بكالوريا آداب
شرح نص: أنا اليوم إنسان شقي - شهرزاد الحكيم - بكالوريا آداب

العربية

شرح نص: أنا اليوم إنسان شقي – شهرزاد الحكيم – بكالوريا آداب

شرح نص: أنا اليوم إنسان شقي – شهرزاد الحكيم – بكالوريا آداب

التقديم:

يبدأ المنظر الثاني داخل القصر بحوار ثنائي بين الوزير قمر والملكة شهرزاد انطلق متوترا خاضعا لثنائية الرغبة والرهبة تفضح حقيقة الوزير وتكشف تلاعب شهرزاد وموقفها من الحب ثم يليه حوار بين شهرزاد وشهريار بعد تغير الركح وعودة شهريار من دار الساحر مكدودا مهدودا بعد أن خاض تجربة القتل من أجل المعرفة وفي هذا السياق من مرحلة التأزم يتنزل النص الحواري الحجاجي بين الشخصيتين الرئيسيتين شهرزاد وشهريار يبدأ بالسرخية والاستهزاء وينتهي بطلب الموت.

الموضوع:

سخرية شهرزاد من البطل متألما عاجزا متعلقا بطلب المعرفة طالبا الموت.

العناصر:

من 1 إلى 12: مقطع تأملي.

من 13 إلى 24: صورة العقل المتمرد المؤمن بالغلبة

من 25 الى 39: انحدار البطل الى الضعف والشعور بالعجز.

البقية: يأس البطل وطلب الموت.

التحليل:

العنصر الاول:

الاشارات الركحية: اختص بعضها بالمكان واختص بعضها الاخر بالشخصية وقد توزعت على وظيفتين: درامية وذهنية.

عند الباب، وخارج القاعة: اشارة تعلن عن تحول في الفضاء الركحي من فضاء منتفح (الخارج) الى فضاء منغلق (قاعة الملكة) ولعل في ذلك اعلان عن تحول في حال الشخصية من وضع الى وضع من تجربة القتل والسحر الى اعلان عن تحول الى حالة انزواء وتقوقع على الذات.

تعبر الاشارة الركحية ذهنيا عن تحول في مسيرة البطل شهريار من مرحلة البحث عن الحقيقة الى العزلة بعد الوعي بفشل التجربة (تجربة السحر والقتل).

إشارات ركحية تعلقت بشخصية شهرزاد:

رسم لملامح الشخصية وبيان لموقفها من شهريار.

تبدو شهرزاد شخصية عالمة بمآلات شهريار لانها كانت باعثة لها هي قوة  الخلق في مقابل ضعف الانسان.

وظائف الاشارات الركحية:

تأطير الاحداث ورسم ملامح الفضاء المكان وضبط ملامح الشخصيات وتوسيع مجال الحوار وموضوعه وهي كلها وظائف درامية.

أما الوظائف الذهنية تتمثل في الاعداد للمواجهة بين شهريار وشهرزاد والاحالة الى هزيمة شهريار وعجزه.

الحوار:

أطرافه شهريار وشهرزاد وهو عموما تنتظم من خلال الشخوص في ازواج متقابلة تعيش قطيعة على مستوى الرغبة وهذا التقابل هو الذي سيسهم في تعميق الصراع التراجيدي الذي سيدفع نحو الكارثة أو المأساة.

تظاهر شهرزاد في هذا الحوار شخصية مسيطرة تتميز بالقدرة على الفعل الدرامي والفعل المعرفي.

تظاهر على مستوى الركح في منزلة بين المنزلتين:

تقديم الجوقة

تهيئة الاطار لعودة البطل.

الافصاح عن رغبتها في البطل من خلال ملفوظها اللغوي فهي تشده الى الحس والجسد وتجعل العين وسيط رمزي معبرا عن رغبتها وعن حقيقة شهريار من خلال التأمل والاستقراء.

رسم وضعية البطل على مستوى الافعال أي شأنه شأن أبطال التراجيديا يتقدمون للحياة بنفس جريمة تحمل بذور مأساته فتنتهي الى الفاجعة. شهريار شخصية شاعرة بالفناء يسكنها اليأس.

يضطلع الحوار وتحديدا خطاب شهرزاد برسم حالة البطل وملامحه العاطفية والذهنية وتحويلها الى ملامح رمزية دالة على هزيمة الانسان امام القدر والغيب والمطلق.

شهريار ثائر، هائج تتضح ثورته من خلال الاسلوب الانشائي الغال على خطابه : تألم وشكوى وثورة على الجوقة واعتراض على كل ما يحدث في الفضاء المكاني شعورا بالضيق الوهم.

تعمق الازمة الذهنية التي تحيل عليها مسألة الصراع الذي يعيشه شهريار في علاقته بذاته وبما يطمح اليه.

يبدو شهريار كثور هائج عصبي متوتر جمع العمى والكفر والنسيان فقد علاقته بالخارج وبنفسه وبالاخرين وربما هو يتهيأ لفقدان شهرزاد.

العنصر الثاني:

الحوار:

خصائصه: كان متوترا متصاعد اللهجة تواصل فيه شهرزاد السخرية والتذكير بعجز البطل.

شهرزاد: تبدو شخصية ثابتة المواقف في مقابل شهريار شخصية قلقة متوترة تميل في ملفوظها الى السباب والشتم.

يعبر الحوار عن توتر العلاقة بين الطرفين.

وظائفه:

يكشف عن تول خطير في شخصية شهريار:

رفض الخضوع والاستسلام للمرأة والجسد والحدود الآدمية فيه والترفع عن شهرزاد والايمان بالانا المتمرد ليصبح شهريار على شاكلة الانسان الغربي.

يتحول الحوار الى ضرب من المواجهة والتقابل المسهم في دفع الاحداث.

شهزراد حكيمة متعلقة وشهريار ثائر متمرد.

نحن إزاء تقابل موقفين: إيمان شهريار بألوهيته واقراره بعضمة الانسان في مواجهة مصيره باعتباره محور الوجود (الفلسفة المادية) في مقابل موقف شهرزاد يعيد الانسان منزلته ومكانته باعتباره كائنا ضعيفا تحكمه جملة من القوى.

العنصر الثالث:

الحوار:

خصائصه: غلب عليه الاستفهام والاستنكار وقد عام الى ما يشبه الهدوء من جديد بدى فيه شهريار مستعطفا اذ غلب على الحوار معجم العاطفة والذهن.

وظائفه:

فشل تجربة الانسلاخ عن رتبته البشرية وبقاءه انسانا مشدودا الى البشر.

تاكيد على الرغبة في المعرفة والاقرار بالهزيمة واليأس وبانتصار شهرزاد سرا مغلقا لا ينفتح.

قد يكون هذا الانحدار دليلا على كون شهريار لا يمثل صورة متكاملة للبطل التراجيدي المأساوي لأن بطل المأساة لا يلتفت إلى الواراء ولا يتراجع ولا يقبل بانصاف الحلول على خلاف شهريار.

تعود ملكية هذا العمل للأستاذ رفيق الطبوبي

في حالة وجود أخطاء الرجاء الابلاغ عنها عبر البريد الالكتروني ليتم اصلاحها: contact@mawsoaschool.net

احصل على الدروس عن طريق البريد الالكتروني

احصل على الدروس عن طريق البريد الالكتروني

كتب من قبل

طالب بمرحلة الماجيستير - جامعة الزيتونة ومحرر بموقع موسوعة سكوول

Facebook

آخر المواضيع

إعلانات

شرح نص “في ماهية الإنسان” لديكارت – فلسفة – بكالوريا آداب

الانية والغيرية

برنامج العربية للبكالوريا آداب (ملخصات – شرح نصوص – منهجيات)

الجاحظ

منهجية تحليل نص من مسرحية "مغامرة رأس المملوك جابر" - العربية - بكالوريا آداب منهجية تحليل نص من مسرحية "مغامرة رأس المملوك جابر" - العربية - بكالوريا آداب

منهجية تحليل نص من مسرحية “مغامرة رأس المملوك جابر” – العربية – بكالوريا آداب

العربية

ملخص حكاية مسرحية: مغامرة رأس المملوك جابر - العربية - بكالوريا آداب ملخص حكاية مسرحية: مغامرة رأس المملوك جابر - العربية - بكالوريا آداب

ملخص حكاية مسرحية: مغامرة رأس المملوك جابر – العربية – بكالوريا آداب

العربية

إعلانات
Connect
احصل على الدروس عن طريق البريد الالكتروني

احصل على الدروس عن طريق البريد الالكتروني

error: Content is protected !!