القيروان وتونس مركزا اشعاع للحضارة العربية الاسلامية في الغرب الاسلامي من 670 م الى نهاية القرن الرابع عشر ميلادي
ملخص درس القيروان ودورها في نشر الحضارة العربية الاسلامية
دور القيروان كقاعدة للانتشار العربي الاسلامي ببلاد المغرب
I- ظروف تمصير القيروان ودورها كقاعدة للانتشار العربي الاسلامي في بلاد المغرب والاندلس:
1- أهمية تمصير القيروان في دفع الانتشار الاسلامي :
– تم تمصير القيروان في عهد الخليفة الاموي الاول معاوية بن ابي سفيان
-الموقع بعيد عن البحر لتأمين المدينة ضد الخطر البيزنطي وغزاة البحر
– قام عقبة بتهيئة المدينة بتخطيط المسجد الجامع ودار الامارة وتدعيم الاستقرار الاسلامي بها.
2- مراحل الفتح الاسلامي ببلاد المغرب: خلال العهدين السفياني والمرواني:
المراحل | الفترة الزمنية | الحملة | أهم النتائج |
المرحلة الأولى | 27 هـ – 29 هـ | عبد الله بن سعد بن ابي سرح | الانتصار على البزنطيين |
41 هـ – 45 هـ | معاوية بن حديج الكندي | الانتصار على البزنطيين | |
المرحلة الثانية | 50 هـ – 55 هـ | عقبة بن نافع الفهري | تأسيس القيروان سنة 50 هـ |
55 هـ – 62 هـ | أبو المهاجر دينار | الانتصار على البربر | |
62 هـ – 64 هـ | عقبة بن نافع الفهري | مقتل عقبة بن نافع | |
69 هـ | زهير بن قيس البلوي | مقتل كسيلة البربري | |
74 هـ | حسان بن النعمان الغساني | الانتصار على الروم والبربر بقيادة الكاهنة – دهياء بنت تيفان من قبيلة البرانس البربرية – | |
86 هـ – 93 هـ | موسى بن نصير | استكمال فتح بلاد المغرب والاندلس |
3- الاطراف المعارضة للفتح الاسلامي ودورها في تعثر الانتشار:
– توحد المعارضة البيزنطية و البربرية : خاصة مع الكاهنة
– شدة تعنت البربر
II- مظاهر اكتمال الانتشار الاسلامي بافريقية والمغرب وتوسعه نحو الاندلس ودور البربر في ذلك:
-بعد القضاء على الخطرين البيزنطي والبربري مع مقتل الكاهنة عاد الاستقرار من جديد للمنطقة
– مع حسان بن النعمان خضعت افريقية نهائيا للخلافة الاسلامية
– سلك سياسة حذرة في البداية تجاه البربر ثم سياسة مصالحة
– تشريك العناصر المحلية في الفتح الاسلامي
– تواصل الانتشار مع طارق ابن زياد 92 هـ والعبور نحو الاندلس
III- مظاهر اندماج العناصر البشرية المحلية والوافدة في المجتمع الاسلامي الجديد:
– انخرط السكان المحليون تدريجيا في الحضارة الاسلامية باعتناق الدين الاسلامي وتعلم اللغة العربية
– كانت القيروان بحق منارة حضارية احتوت فسيفساء اجتماعية مندمجة