منهجية وطريقة تحليل النص الشعري القديم – تحليل قصائد الحماسة – منهجية تحليل قصيدة حماسية – بكالوريا آداب
تقدم لكم موسوعة سكوول، منهجية وكيفية تحليل النص الشعري القديم ونقصد بذلك القصائد الحماسية، التي يمكن الحصول على شرحها على موقعنا www.mawsoaschool.net أو بزيارة صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي. علما وأن التلميذ في البكالوريا مطالب بالقيام بالعديد من المحاولات في تحليل القصائد الحماسية أو أي محور أو مادة أخرى وذلك حتى يتمكن من حذق طريقة التحليل واستثمارها خلال دورة البكالوريا.
آليات تقسيم النص الشعري:
يمكن تقسيم النص الشعري حسب:
التغير بين الانشاء والخبر.
البنية التقليدية: استهلال – تخلص – غرض.
نظام الصور والمشاهد.
نظام التسجيل: متابعة أطوار المعركة في المكان او في الزمان.
المداخل الفنية للنص الشعري:
الإيقاع: خارجي وداخلي.
النسيج اللغوي: معجم – صرف – نحو.
التحسين البلاغي: بديع – بيان – علم المعاني.
التجميل الاسلوبي: الحكمة – الخيال – السخرية – التلوين والتنوير.
الصورة والمشهد: تشكيلها – تنويرها – تحريكها.
مقاصد المضامين الأساسية ونقدها:
القيم البطولية في ساحة الحرب: (شجاعة – صبر – فتك ….):
مقاصدها العامة:
مقاصد حضارية ثقافية: استنهاض همم الامة الإسلامية في الدفاع عن دينها وبلادها واحياء قيم ثقافية بدوية تقاوم نمطا حضريا غرق في المتعة (ترسيخ قيم البداوة العربية في منافسة قيم العجم الحضري).
نقدها:
نقد اختياراته الجمالية: اختيارات بدوية في عصر تقدم اشواطا في التحضر: قيم جمالية لا تساهم في التطور الفني للأدب بل ترتكز به الى ماض قد ولى مما عطل حركة تطور فن الشعر.
قيم اجتماعية في زمن السلم: (مجد، فتوة، سماحة، عقل، كرم….)
مقاصدها العامة:
مقاصد سياسية: تدعيم دولة الامارة الناشئة في مشروعها العسكري (التمرد الفردي والمسؤولية الحضارية: سيف الدولة، المعز لدين الله الفاطمي)
نقدها:
نقد دلالته: دلالات لا تخلوا من التطرف في المواقف ودعم فكرة صدام الحضارات والتعصب المذهبي والتشريع لمنطق القوة والحسم العسكري فتناقض بذلك التطور الطبيعي للعمران البشري.
قيم ذاتية:
ويبرز ذلك في المفاخرة بالمكانة وبالقدرة الخارقة. قد تنفتح على شكوى الحال وضيق المكسب (المتنبي وأبي تمام).
مقاصدها العامة:
مقاصد فنية: بناء نمط من القصائد يجمع بين التقليد والتجديد وترسيخه نهجا ثالثا في الشعر (مدرسة أبي تمام) واخراج الشعر من مركزية الوجدان الى أهمية المصدر العقلي (الحكمة في شعر أبي تمام والمتنبي خاصة).
نقدها:
نقد وظائفه: وظائف دعائية مذهبية سياسية لا تحرر رواد هذا الغرض من خدمة البلاط وتجعل شعرهم في خدمة مشاريع بعض الساسة أكثر من خدمة الواقع وافادة المرحلة.
مظاهر من تردي الواقع زمن الدولة أو الإمارة:
دعوة الى استنهاض الهمم من خلال بعث الحمية الدينية وطلب المجد العسكري وتعيير العدو وتقزيم مكانته. فضلا عن الدعاية للمذهب الشيعي من خلال التبشير بمفاهيم شيعية حول الامامة وحق نسل علي في وراثة النبي (ابن هانئ) والرد على بني عباس وبني امية خاصة خصوم الفاطميين سياسيا ومذهبيا (ابن هانئ).
مقاصدها:
تثبيت المكانة في البلاط شاعرا رسميا مناصرا لدولة الخلافة (أبو تمام) ولدولة الامارة (ابن هانئ) وتثبيت المكانة في صورة شاعر مثالي يتجاوز جميع الشعراء فيتصل بالبلاط ويتحرر منه لأنه أكبر من البلاط قيمة (المتنبي).
نقدها:
نقد مقاصده: المقاصد التوعوية الرصينة تقل في هذا الشعر والمقاصد التهييجية للنفوس تكثر فتبني شخصية العربي المسلم على الاندفاع والتهييج الوجداني ليبدو غير منسجم مع زمانه، فزمانه زمن العلوم والمعارف والعقل الرصين وشخصية العربي شعرية انفعالية اندفاعية.
مراحل مقال تحليل قصيدة حماسية:
المقدمة:
مقدمة عامة.
مقدمة خاصة: تطرح فيها موضوع النص، ومصدره (أي تقديم مادي ومعنوي).
إشكالية.
التحليل:
ذكر مقاطع النص ومعيار التقسيم وذلك في أول الجوهر.
تحليل المقاطع.
التأليف: تأليف ما جاء في تحليل المقطعين.
تقويم النص ونقده.
الخاتمة:
غلق التحليل.
إمكانية فتح الافاق.
المصدر: الأستاذ عز الدين الجنحاني- مفاتيح النجاح
احصل على الدروس عن طريق البريد الالكتروني