fbpx
اتصل بنا

اشترك

ملخص رسالة الغفران: القضايا - بكالوريا آداب
ملخص رسالة الغفران: القضايا - بكالوريا آداب

العربية

ملخص رسالة الغفران: القضايا – بكالوريا آداب

ملخص رسالة الغفران: القضايا – بكالوريا آداب

القضايا الفكرية:

دفع الاحداث الى سؤال مركزي يرافق ابن القارح “بما غفر لك؟” وهو أيضا سؤال أرّق المعري نفسه فطرح الغفران كقضية فكرية أثارت الكثير من الجدل حول مفهوم الغفران.

قضايا دينية:

نقد معتقد الشفاعة:

“ما حرمتك؟ فقلت أنا القائل” يتناقض هذا الموقف مع أسباب المغفرة في الاسلام أي هو دين علم وعمل لا قول.

نقد معتقد التعويض:

“فأدخلتُ الجنة على أن لا أشرب خمرا”.: انتقد المعري معتقد التعويض بأن حقق للناس في الجنة ما كان ينفعهم أو كانوا يشكون منه.

يظهر المعري تصور الناس للآخرة باعتبارها تلبية لما حرموا منه من شهوات.

نقد تصورات الناس الذين اعتقدوا أن الجنة ستكون مجرد جنة ملذات وشهوات فيها تتحقق الرغبات والمتع المادية.

القضايا الادبية:

موقفه من ظاهرة التكسب:

يتنكر المعري لشعر المدح بسبب غياب الصدق فيه. ويتضح بذلك موقف المعري الرافض لاستعمال الشعر كوسيلة لتحقيق المآرب لا لأنه ينزل بالشعر الى مرتبة البضاعة فقط، بل لأن فيه ذهابا لعزة النفس وتذللا وإهانة لا تليق بالشاعر.

السرقات الشعرية:

السطو على شعر الاخرين: فابن القارح يحفظ قصائد فحول الشعراء ويغير بعضها وينسبها الى نفسه لقضاء مآربه كالدخول الى الجنة.

تردي وضعية الاديب:

فهو المهمش المقصي الذي صار أدبه حرفة شؤم بعبارة الجاحظ. يقول ابن القارح:” لقد شقيت بالدار العاجلة بجمع الادب ولم أحظ منه بطائل”.

الشعر:

قضية التحيل الشعري واستعمال الشعراء لأسماء مستعارة يدور حولها غزلهم.

الالتزام بالسنة الشعرية من خلال الالتزام بالمعايير الشعرية وهو ما يدل على فحولة واقتدار الشعريين وعدم الالتزام به خروج عن القاعدة وشذوذ عن النموذج. هذا الطرح يدفعنا الى التساؤل عن معايير الابداع الشعري ومظاهره.

ويثير المعري من خلال المحاورة سؤال اخر حول معايير تصنيف الشعراء، هل تعود تلك المعايير الى السابقية في الزمن أم تعود إلى الابداع في بناء القصيدة العربية؟

نقد المدونة الشعرية في قراءة الشعر العربي:

صراع بين مدرستين في الشعر وهما مدرسة النموذج وروادها شعراء الطبقة الاولى (معيار الكيف) من خلال الالتزام بالنموذج وعدم التصرف فيه ومدرسة التجديد والتي روادها شعراء القرن الاول والتي يمثلها النابغة الجعدي (معيار الجودة). وقد رسم المعري بهذه الخصومات حقيقة ما يعيشه الواقع الادبي والنقدي في عصره وأثار أسباب المفاضلة.

القضايا السياسية:

لقد كان المعري جريئا في إقامة مشابهة بين صورة المحشر وصورة البلاط التي تبطل القرار الالاهي.

نقد توتر العلاقة بين الراعي والرعية:

فالإله غائب وهو رمز لغياب السلطة السياسية في حين تتخذ الحاشية القرارات.

نقد الجوسسة المنتشرة في عصره: إذ كان للملك عيون كثيرة تنقل له ما يدور في المجتمع يقول المعري على لسان ابن القارح:” يجب أن يحذر من ملك يعبر فيرى هذا المجلس فيرفع حديثه الى الجبار الاعظم”.

مسألة العدالة:

“فأقسم ان دخولك الجنة من المنكرات ولكن القضية جرت كما شاء الله”.

إثارة ما يدور في البلاطات من غياب للسلطة المسؤولة وتهافت من هم ليسوا أهلا للملك على الملك.

قضايا اجتماعية:

نقد الطبقية الاجتماعية:

صور طبقتين متناقضتين: واحدة ترفل في النعيم وتسكن القصور وتنهل من اللذات المادية وأخرى تعيش فقرا وبؤسا.

نقد الوساطة في المجتمع:

أهمها تلك المتصلة بشخصية ابن القارح وهو يتعجل دخول الجنة ولم يتحقق له ذلك الا بعد وساطات متعددة.

قضايا اخلاقية:

شملت رحلة الغفران قيم مذمومة مثل الكذب والرياء والخداع فكانت الجنة والنار مزيجا من ماضي العرب على حقيقته.

احصل على الدروس عن طريق البريد الالكتروني

احصل على الدروس عن طريق البريد الالكتروني

كتب من قبل

مؤسس موقع موسوعة سكوول

Facebook

آخر المواضيع

إعلانات

برنامج العربية للبكالوريا آداب (ملخصات – شرح نصوص – منهجيات)

الجاحظ

منهجية تحليل نص من مسرحية "مغامرة رأس المملوك جابر" - العربية - بكالوريا آداب منهجية تحليل نص من مسرحية "مغامرة رأس المملوك جابر" - العربية - بكالوريا آداب

منهجية تحليل نص من مسرحية “مغامرة رأس المملوك جابر” – العربية – بكالوريا آداب

العربية

ملخص حكاية مسرحية: مغامرة رأس المملوك جابر - العربية - بكالوريا آداب ملخص حكاية مسرحية: مغامرة رأس المملوك جابر - العربية - بكالوريا آداب

ملخص حكاية مسرحية: مغامرة رأس المملوك جابر – العربية – بكالوريا آداب

العربية

دوافع كتابة رسالة الغفران - العربية - بكالوريا آداب دوافع كتابة رسالة الغفران - العربية - بكالوريا آداب

دوافع كتابة رسالة الغفران – العربية – بكالوريا آداب

العربية

إعلانات
Connect
احصل على الدروس عن طريق البريد الالكتروني

احصل على الدروس عن طريق البريد الالكتروني

error: Content is protected !!