fbpx
اتصل بنا

اشترك

درس الاتحاد الأوروبي: الدعائم المجالية - بكالوريا آداب

الجغرافيا

درس الاتحاد الأوروبي: الدعائم المجالية – بكالوريا آداب

درس الاتحاد الأوروبي: الدعائم المجالية – بكالوريا آداب

مجال متعدد المزايا رغم الضغوطات:

مجال شاسع وموقع استراتيجي:

تبلغ مساحة الاتحاد الأوروبي 4.3 مليون كلم²، اما السواحل فيبلغ طولها 35000 كلم. ويطل على واجهات بحرية نشيطة وعلى مجالات اقتصادية كبرى.

غربا: أمريكا بفضل سواحله الأطلسية.

جنوبا: القارة الافريقية بفضل سواحله المتوسطية.

شرقا: على القارة الاسيوية برا وبحرا.

وقد ساهم هذا الامتداد في التأثير الإيجابي على المناخات وتطوير السياحة والصيد البحري فضلا عن تنشيط المبادلات.

تضاريس ومناخات مساعدة على اكتساب القوة:

تمتد الهضاب والسهول على أغلب المجال وهي سهول فيضية ورسوبية مثل حوض البو والراين والدانوب والباريسي ولندن وسهول أوروبا من هولندا إلى دول البلطيق وسهل الاندلس. أما الجبال فهي الالب والبريني والكوبات وهي غير معرقلة تمثل مصدرا للخشب.

ومكن التنوع المناخي من تنوع وضخامة الإنتاج الفلاحي وتكوّن شبكة نهرية كثيفة تساهم في الري وإنتاج الكهرباء وتنشيط حركة النقل والتبادل والاندماج بين أوروبا الشمالية والجنوبية. ومن أهم الأنهار الراين بأوروبا الغربية والدانوب بأوروبا الوسطى والشمالية والسان في فرنسا.

موارد منجمية وطاقية متنوعة تعززها سياسة استراد نشيطة:

تنوع الموارد المنجمية: خاصة الحديد ومن أهمها الحيد من السويد الزنك من إرلندا البومست من اليونان.

الموارد الطاقية: الغاز 293 مليار متر مكعب بالمملكة المتحدو وهولندا، والنفط 138 مليون طن خاصة من المملكة المتحدة، أما الفحم الحجري ببولونيا.

التعويل المتزايد على الاستراد يجبر الاتحاد الأوروبي على توريد كميات متنوعة ومتفاوتة من الموارد الطاقية قدّرت بـ 53 % من حاجياته الأساسية، ويسعى إلى تنويع مصادر التزويد. فضلا عن توظيف علاقاته التاريخية مع مستعمراته السابقة ومع المجموعات الاقتصادية وعقد اتفاقيات الشراكة التي  تشجع الاستكشاف والبحث في المجال الطاقي عبر شركاتها العبر قطرية مثل رويالداتش شل Royal Dutch Shell.

السعي للتحكم في المجال وتحقيق الاندماج الأوروبي:

شبكات نقل واتصال كثيفة ومتنوعة ومتكاملة:

شبكات النقل البري:

متنوعة ومتكاملة ومتطورة. تتركز في الشرق والغرب، تتكون من الشبكة الحديدية ومن شبكة من الطرقات، يؤمنان 75 % من النقل الداخلي للبضائع وخمس عمليات النقل الخارجي.

شبكة نهرية:

ساهمت في تحقيق الاندماج خاصة بفضل نهر الراين والدانوب وقنال الرون في شرق فرنسا. وانتشرت على طول هذه الأنهار موانئ أهمها “دويسبورغ” أكبر مناء نهري في العالم، وتربط الأنهار شمال الاتحاد الأوروبي بجنوبيه وشرقه.

شبكة النقل البحري:

أكثر من 450 مناء يؤمن 3.5 مليار طن من السلع ونصف مليار مسافر، من أهمها “روتردام” وهو البوّابة الرئيسية للعالم الخارجي، إضافة إلى موانئ شمال المتوسط والبلطيق.

شبكة النقل الجوي:

أكثر من 300 مطار، أكثرها نشاطا مطارات لندن وباريس وفرانك فورت، إذ تعزز هذه المطارات الاندماج الاقتصادي الأوروبي فضلا عن ربطهبالخارج ودعم قوته ومكانته العالميّة.

شبكة اتصال متطورة:

شبكة متنوعة، تتسم بالكثافة والتطور، تركز عالي للهاتف القار والجوال، نسبة نفاذ عالية لشبكة الأنترنات ويسعى الاتحاد الأوروبي إلى تطوير شبكة النقل العبر أوروبية بإنجاز 30 مشروع هدفها تعزيز الاندماج.

مجال تؤطره حواضر متراتبة ونشيطة:

عراقة التحضر:

يعتبر الاتحاد الأوروبي من أكبر مجالات الإعمار في العالم، إذ ترتفع به نسبة التحضر إلى 82 % وشهد ظاهرة الحوضرة وهي تركز الوظائف التقريرية الاقتصادية أو السياسية بصفة متنامية وسريعة، مما أدى إلى بروز حواضر أوروبية تتباين درجة نفوذها ويمكن التمييز بين 4 أصناف من الحواضر:

حاضرتان عالميتان: لندن وباريس.

حواضر أوروبية ذات نفوذ عالمي متنامي: أمستردام وبرلين.

حواضر ذات إشعاع أوروبي: فيينا وفرصوفيا.

حواضر إقليمية تنظم المجال الوطني: لاهاي ونابولي.

شبكة حضرية متنوعة تؤطر المجال:

تستقطب الحواضر الأوروبية السكان والأنشطة والوظائف المتنوعة وتؤطر المجال الإقليمي والوطني والأوروبي رغم تباينها مثل:

شبكة النموذج الباريسي: هيمنة حاضرة كبرى على بقية المجال الوطني ويتركز فيها السكان والخدمات التقريرية والقيادية في المجال المالي والأعمال مثل باريس ولندن ومدريد.

شبكة النموذج الريناني: متعددة المراكز، تتقاسم فيها الحواضر النفوذ وهي متقاربة من حيث الحجم والأنشطة الاقتصادية مثل الشبكة الحضرية الرينانية بألمانيا أو الشبكة الحضرية الرينانية بإيطاليا.

احصل على الدروس عن طريق البريد الالكتروني

احصل على الدروس عن طريق البريد الالكتروني

كتب من قبل

مكوّن (Formateur) طالب في الماجستير المهني في الترجمة (اختصاص لغة انجليزية) متحصل على الاجازة في اللغة الانجليزية مؤسس موقع "موسوعة سكوول" ناشط في المجتمع المدني

Facebook

آخر المواضيع

إعلانات

شرح نص “في ماهية الإنسان” لديكارت – فلسفة – بكالوريا آداب

الانية والغيرية

برنامج العربية للبكالوريا آداب (ملخصات – شرح نصوص – منهجيات)

الجاحظ

منهجية تحليل نص من مسرحية "مغامرة رأس المملوك جابر" - العربية - بكالوريا آداب منهجية تحليل نص من مسرحية "مغامرة رأس المملوك جابر" - العربية - بكالوريا آداب

منهجية تحليل نص من مسرحية “مغامرة رأس المملوك جابر” – العربية – بكالوريا آداب

العربية

ملخص حكاية مسرحية: مغامرة رأس المملوك جابر - العربية - بكالوريا آداب ملخص حكاية مسرحية: مغامرة رأس المملوك جابر - العربية - بكالوريا آداب

ملخص حكاية مسرحية: مغامرة رأس المملوك جابر – العربية – بكالوريا آداب

العربية

إعلانات
Connect
احصل على الدروس عن طريق البريد الالكتروني

احصل على الدروس عن طريق البريد الالكتروني

error: Content is protected !!