fbpx
اتصل بنا

اشترك

العقد والنهاية والتراث في مسرحية "مغامرة رأس المملوك جابر" - بكالوريا آداب
العقد والنهاية والتراث في مسرحية "مغامرة رأس المملوك جابر" - بكالوريا آداب

العربية

العقد والنهاية والتراث في مسرحية “مغامرة رأس المملوك جابر” – بكالوريا آداب

العقد في المسرحيّة:

لئن كانت العقد في المسرح الأرسطي تتمثل في العقدوة الواحدة إلا أن سعد الله ونوس قد تجاوز العقدة الواحدة إلى العقدة المتعددة والتي تتمثل في كثرة العقد التي صاغها الكاتب عبر تصعيد الفعل الدرامي ثم الإسراع بالقدم نحو الذروة وانهيار الفعل، وكما انبنت على التشويق من خلال سرد الحكواتي وهي كالآتي:

عقدة الوزير: حينما أخرج الرسالة إلى ملك العجم وما يخفيه فيها وتربص الخليفة للقضاء عليه.

عقدة الخليفة: المتمثلة في الإطاحة بوزيره وكيف يقطع الإمدادات عليه.

عقدة جابر: الذي ينتظر المصير المجهول المتمثل في قطع رأسه في عرض إيمائي وعقدة الظفر بزمرّد..

النهاية:

وقد أكد ونوس على دور الجماعة في العمل السياسي إذ لا جدوى من العمل الفردي كمطلب للخلاص بعد ان كان جابر آملا مريدا للتحرر من العبودية بطريقة لا أخلاقية من خلال الخيانة مقابل السعادة كان الثمن غاليا بقطع رأسه حيث تجلت النهاية في كونها نهاية مفزعة وتراجيدية، كانت مفاجئة للجمهور وللزبائن، وحتى لا يتواصل إنصهار الجمهور في الحكاية وفي شخصية المملوك جابر موسوعة سكوول “هذا المملوك شيطان … ابن زمانه” مما جعلهم لا يقبلون النهاية “إننا لا نقبل .. نهاية غير عادلة”  جعل عرض مشهد القطع إيمائيا وجسد رأس جابر المقطوع تتقاذفه الشخوص الأخرى في ما بينها، مشاهد لا توجد في المسرح الأرسطي احترما للمتفرج، من خلالها يستفزّ ونوس الجمهور ليدفعهم إلى إحياء الوعي والفكر لديهم، لا أن يصير مصير المجتمع نحو ما ذهب إليه جابر.

التراث: ودوره في بناء النّصّ المسرحي:

يعتبر التراث رافد من الروافد الكتابية والدرامية الهامة التي يستلهمون منها ويقتنصون مواضيع كتاباتهم، مثلما فعل سعد الله ونوس في مسرحية “رأس المملوك جابر” موسوعة سكوول لينهل من التراث العربي مكونات أساسية للمسرحية تتجسد فيها، وللمحافظ على الهوية العربية للمسرح العربي وجعله مواكبا للتطورات والتغيرات التي تطرأ على البيئة والمحيط الدّائر بها. ومن ذلك نجد أن الكاتب عاد إلى الحياة اليومية للجتمع العربي من خلال أطر مكانية وملامح الشخصية العربية وأبرز استلهامات الكاتب:

الحكواتي / كرسيّ الحكواتي:

يعتبر الحكواتي مظهرا من مظاهر التراث الشعبي الذي دأب عليه المجتمع الشرقي؛ ويعتبر قالب فني متواتر في المجتمعات العربية؛وهي شخصية تقص وتحكي القصص التاريخية والشعبية ويقوم اشخاص بتمثيل ما يحكيه ، موسوعة سكوول ولعل ما يجذب إليها المتفرج ما تتضمنه هذه الظاهرة من استحضار البطولات التاريخية الغائبة في الواقع المرير والراهن الذي فقد تلك المواصفات فهو يلهب المشاعر والأحاسيس عند المتفرج ويوقظها وهذا ما قصده سعد الله ونوس.

الحكاية:

استلم الكاتب من الحكايات التاريخية: حيث عاد إلى حكاية رأس المملوك جابر زمن الدولة العباسية في القرن 07 للهجرة لتكونخلفية لبناء الصراع الدرامي، وانتقى منه ما رآه يحاكي الواقع ويلامسه من تشابه ليعيد قرأة الواقع المأساوي للأمة في القرن الـ 20م ومما وصلت إليه من جمود مجتمعاتها. موسوعة سكوول يقول سعد الله ونوس: “لم يكن التراث بالنسبة إلي إلا وسيلة أو شكلا ساعدني على الاتصال بصورة أعمق بالراهن (…) أناأستعير الحكاية لكي أتحدّث عن الآن (…) لا تعنيني إلا بمقدار ما تستطيع أن تزيد فعاليّة عملي الفني الآن، بالنسبة للحياة الراهنة”.

الأمثال الشعبية:

نقل سعد الله ونوس أمثالا شعبية يتداولها رجال الشرق  من أمثال: (أما نحن فلا ناقة لنا ولا جمل) وقوله (ابعد عن الشر وغنّ له) وكذلك (من يتزوج أمنا نناديه عمّنا) وهي أمثال تورث إلا الذل والتواكل والهرب من استبدال الحال بأفضل منه وإيجاد البديل.

الأطر المكانية والزمانية:

وظف الكاتب المقهى كمان لسرد الحكاية، إذ لها صدى كبير في وقع الكثير من أفراد المجتمع الشرقي في مصر وسوريا وفلسطين، ولها طابع تقليدي، علاوة على الأمكنة التاريخية التي ترجع إلى زمن الدولة العباسية بشوارع وقصور بغداد.

الشخصيات:

أسماء الشخصيات (المعتصم بالله / عم مؤنس / العلقمي) أسماء تاريخية ومتداولة في المجتمع العربي وأهالي بغداد علاوة على سمات الحكواتي كشخصية شرقية عربية تمثل تراثا عريقا. موسوعة سكوول ولربما استلهم الكاتب رمزية الشخصيات وطبيعتها من مجتمع القرن السابع تحديدا أهالي بغداد لما فيه من الوهن والاستخفاف وهي صورة أو مرآة للمجتمع المعاصر “يقول الوزير: العامة ! ومن يبالي بالعامة؟ لا .. هؤلاء لا يثيرون أيّةَ مخاوف. يكفي أن تلوِّح لهم بالعصا حتى يمحوا وتبتلعهم ظلمات بيتوهم”.

إن العودة إلى التراث عند سعد الله ونوس ليس إستحضارا للهوية العربية  وتأصيل المسرح العربي فقط بقدر ما كان فضاءً لطرح القضايا والإشكاليّات التي يعاني منها المتفرّج العربي في القرن الـ20م ولربما كانت هذه القضايا ليست حديثة بقدر ما كانت قديمة مما جعل الكاتب يستلهم صورة للعربي الحديث من العربي القديم الشبيه له في هوانه وضعفه وجموده.

المراجع:

المختصر في العربية – قسم الأدب الحديث – للأستاذ الأزهر بنرحومة

مغامرة رأس المملوك جابر (سعد الله ونوس) دراسة نقدية – الأستاذ عماد الحاج ساسي

جذاذات العربية (تلاخيص) إعداد محمد الهاشمي الطرابلسي.

المسرح العربي من خلال مغامرة رأس المملوك جابر و شهرزاد – دار كنوز للنشر والتوزيع

احصل على الدروس عن طريق البريد الالكتروني

احصل على الدروس عن طريق البريد الالكتروني

كتب من قبل

طالب إجازة أساسية في العلوم الشرعية - جامعة الزيتونة ومحرر بموقع موسوعة سكوول

انقر للتعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Facebook

آخر المواضيع

إعلانات

شرح نص “في ماهية الإنسان” لديكارت – فلسفة – بكالوريا آداب

الانية والغيرية

برنامج العربية للبكالوريا آداب (ملخصات – شرح نصوص – منهجيات)

الجاحظ

منهجية تحليل نص من مسرحية "مغامرة رأس المملوك جابر" - العربية - بكالوريا آداب منهجية تحليل نص من مسرحية "مغامرة رأس المملوك جابر" - العربية - بكالوريا آداب

منهجية تحليل نص من مسرحية “مغامرة رأس المملوك جابر” – العربية – بكالوريا آداب

العربية

ملخص حكاية مسرحية: مغامرة رأس المملوك جابر - العربية - بكالوريا آداب ملخص حكاية مسرحية: مغامرة رأس المملوك جابر - العربية - بكالوريا آداب

ملخص حكاية مسرحية: مغامرة رأس المملوك جابر – العربية – بكالوريا آداب

العربية

إعلانات
Connect
احصل على الدروس عن طريق البريد الالكتروني

احصل على الدروس عن طريق البريد الالكتروني

error: Content is protected !!